صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3982

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ختام اليوبيل الفضي للمسرح المعاصر والتجريبي في القاهرة

• تكريم 12 شخصية عربية وحداد على سمير خفاجي

اختتمت فعاليات الدورة الـ 25 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي أخيراً بحضور كل من وزيرة الثقافة في مصر إيناس عبد الدايم، ورئيس المهرجان د. سامح مهران، ورئيس دار الأوبرا المصرية د. مجدي صابر، وحشد من الجمهور والمسرحيين والإعلاميين.

بالوقوف دقيقة صمت حداداً على روح المنتج الكبير الراحل سمير خفاجي، بدأ ختام الدورة الـ 25 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، أعقبته فقرة فنية من إخراج الفنان خالد جلال أداها طلبة قسم التمثيل في «مركز الإبداع»، وأهديت لأرواح المبدعين الذين رحلوا عن دنيانا.

تابع الحضور فيلماً تسجيلياً عن رحلة اليوبيل الفضي للمهرجان تضمن مشاهد من الفعاليات وشهادات لعدد من الضيوف المشاركين.

أهدت وزير الثقافة في مصر إيناس عبد الدايم ميدالية دورة اليوبيل الفضى من المهرجان لـ 12 شخصية من رموز المسرح العربي هم: أسعد فضة (سورية)، وجواد الأسدي وسامي عبد الحميد (العراق)، وحاتم السيد (الأردن)، وعبد الله سعدوي (البحرين)، وعبد العزيز السبيعي (الكويت)، وعبد الكريم مرشدي (المغرب)، وعز الدين مدني (تونس)، وفهمي الخولي ومحمد سلماوي والدكتورة هدى وصفي (مصر)، ومحمد أدار (الجزائر)، إلى جانب تكريم خاص للمعهد الدولي للمسرح ITI الذي يُعنى بفنون المسرح، وتسلم الدرع أول رئيس عربي له الإماراتي محمد الأفخم.

كذلك قدَّم رئيس المهرجان التحية لوزيرة الثقافة لدعمها الدائم للإبداع والتنوير في مصر، مشيراً إلى السعي المستمر لامتداد فعاليات المهرجان طوال العام بعدما أضاءت ليالي القاهرة لمدة 11 يوماً، وأكد إنجاز عقد شراكات مع الهيئة العربية للمسرح والمعهد الدولي للمسرح ITI لإنشاء مركز القاهرة الدولي للتدريب، وجارٍ الاتفاق مع مؤسسات عالمية لاستكمال الشراكة، من بينها المركز الثقافي السويسري، والقسم الثقافي بسفارة الصين في القاهرة، واليابان وجورجيا.

ندوات وتكريم

كانت الدورة الـ 25 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي شهدت مشاركة 39 دولة عربية وأجنبية قدم ممثلوها 45 ليلة مسرحية، وشهدت فعالياتها 90 ساعة ورش عمل و43 ساعة ندوات ومناقشات، إلى جانب إصدار ثمانية كتب وأربعة إصدارات و12 نشرة يومية.

كذلك كُرِّمت في الافتتاح سبع شخصيات من رموز المسرح في مصر والعالم هم اسم الراحل الدكتور ناجي شاكر، والفنان القدير عزت العلايلي، (مصر)، والكاتب المسرحي والسيناريست ديفيد هنري هوانغ (الولايات المتحدة)، ومصممة الرقصات العالمية من أصل سنغالي جيرمين أكوجني، والباحث المسرحي هانز ثييز ليمان مؤلف كتاب «مسرح ما بعد الدراما» (ألمانيا)، وأستاذ الدراسات المسرحية والرقص والمدير المشارك لمركز الأبحاث الدولي غابرييل براندستتر (ألمانيا)، والفنانة فلوريانا فراسيتو المخرجة الفنية لفرقة مومنشانز (إيطاليا).

الختام تضمن عرض فيلم تسجيلي عن رحلة اليوبيل الفضي للمهرجان