صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3982

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أبرز ما قاله ممثلو البرلمانات الخليجية

  • 25-09-2018

أعرب عضو مجلس الشورى السعودي عبدالرحمن بن أحمد عن سعادته بالوجود في دولة الكويت، مؤكدا أن مجلس الأمة وُفق في اختيار الموضوع الذي يتعلق بالتوظيف ومشاكل البطالة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال بن أحمد خلال كلمته في ندوة «توطين الوظائف والاستثمار في الموارد البشرية لدول مجلس التعاون، إن «إشكاليات قضية توطين الوظائف في السعودية تتوزع مسؤوليتها بين الحكومة والقطاع الخاص والمواطن، مضيفا «أننا وضعنا أنظمة للعمل وأجرينا التجارب على قطاعات عدة».

وفي ورقة عمل حول هذا الملف الخليجي قدمها المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي، استعرض عضو المجلس حمد الرحومي جهود الامارات في هذا الشأن.

وبين ان موضوع توطين الوظائف من المواضيع الملحة في كل المجالات الاقتصادية السياسية والاجتماعية في دولة مجلس التعاون الخليجي باعتبار ان سوق دول الخليج العربي من اكثر الاسواق في العالم جذبا للعمالة الوافدة، والذي بدوره أدى الى اتخاذ الدول العديد من الاستراتيجيات والسياسات التي بدورها قللت من الآثار الناتجة لكثرة تلك العمالة.

من جهته، استعرض عضو مجلس الشورى العماني محفوظ آل جمعة تجربة مجلسه حول «التعمـين» في الوظائف القيادية والإشرافية وتمكين الشباب العماني ضمن ندوة التوطين والاستثمار في الموارد البشرية، لافتاً إلى أن سياسة التعمين في بلاده تعني توطين الوظائف وقصرها على المواطنين قدر الامكان، إما بالإحلال أو خلق وظائف جديدة في سوق العمل.

وبينما استعرض عضو مجلس الشورى البحريني خميس الرميحي ورقة عمل مجلسه بشأن موضوع الندوة، قدم عضو مجلس الشورى القطري عبدالرحمن الخليفي ورقة مماثلة تتضمن دراسة قامت بها الجهات المعنية في بلاده، مبيناً أن توطين الوظائف سيتحقق من خلال التعاون والحوار بين أجهزة الدولة المختلفة حتى يتم اعتماد الحلول الناجعة في هذا الشأن.