موسم الخريف على الشاشات اللبنانية... إقصاء مذيعين وعودة آخرين

• إنتاجات درامية جديدة ومنافسة على استقطاب المشاهدين

نشر في 25-09-2018
آخر تحديث 25-09-2018 | 00:04
ارتدت المحطات اللبنانية حلة جديدة مع بداية دورة برامج الخريف، وكشف معظمها عن خريطة برامجها التي تضمنت إقصاء بعض المذيعين وعودة آخرين إلى الشاشة بعد غياب، فضلاً عن التركيز على إنتاجات الدراما التي تتنافس الشاشات على تقديمها. اللافت أن بعض هذه الإنتاجات انتهى تصويره منذ فترة ليست قصيرة وكان من المفترض أن يُعرض على شاشة رمضان ولكنه أجل إلى موسم الخريف.
أول البرامج الغائبة عن شاشة «الجديد» في موسم خريف 2018، «للنشر»، تقديم ريما كركي، بعد أقل من خمس سنوات على انطلاقته، والتركيز بدلاً منه على برنامج «طوني خليفة» الذي يعده ويقدمه طوني خليفة. أما حجة المحطة في إيقاف «للنشر» فهي غرقه في قصص الزواج والطلاق والاحتيال وإغفال قضايا أخرى... في المقابل، تطلّ كركي في عمل تلفزيوني بعنوان «إيه في أمل».

كذلك توقف برنامج «بلا تشفير» الذي يقدمه الإعلامي تمام بليق، بعد استمراره نحو تسع سنوات. ومن المتوقع أن يحل محله نيشان في برنامج جديد، لن يندرج ضمن الحوارات الفنية التي اعتاد نيشان تقديمها بل يغلب عليه الطابع الاجتماعي.

كذلك يقدم الفنان كارلوس عازار برنامج «كلنا للوطن» الذي يندرج في إطار الـ game show لكن له خصوصيته الوطنية، فهو لبناني بامتياز يهدف إلى تقريب المجتمعات المختلفة والمتناقضة إلى بعضها البعض، والمشتركين من بيئات مختلفة.

بالنسبة إلى الدراما تخوض محطة «الجديد» المنافسة بمسلسلين: «البيت الأبيض» بجزئه الثاني و«حنين الدم».

«البيت الأبيض» (يعرض ابتداءً من 27 سبتمبر)، كتابة كريستين بطرس، وإخراج كنان اسكندراني، وإنتاج مروى غروب للمنتج مروان حداد. يشارك في البطولة: جويل داغر، وجيسكار أبي نادر، وكاتيا كعدي، وميشال حوراني، وجهاد الأطرش، وشيرين ساسين، وجوزف حويك...

يحفل الجزء الثاني بأحداث وتطورات وتدخل شخصيات جديدة ويشهد انقلابات وفضائح.

«حنين الدم»، قصة وسيناريو وحوار زينة عبد الرزاق، وإخراج شربل خوري​، وإنتاج ايلي معلوف. يشارك في البطولة: عمار شلق، وعلي منيمنة، واليسار حاموش، وفيفيان انطونيوس، ونيكول طعمة، وجو صادر، ومونيانا المقهور، وجوي الهاني، وبولين حداد، وبيار شمعون...

يتمحور المسلسل حول عائلة مؤلفة من والدين وولدين والنزاع الذي يقوم بين أفرادها بسبب قضايا الإرث...

«أم تي في»

في موسم خريف 2018 يغيب عن شاشة الـ «أم تي في» برنامج «ما في متلو» (يضم رولا شامية، وعادل كرم، وعباس شاهين، وأنجي ريحان، ونعيم حلاوي)، كذلك لن يشارك عباس شاهين في برنامج «هيدا حكي» من تقديم عادل كرم.

برنامج «حديث البلد» يغيب عن الشاشة أيضاً لانضمام منى أبو حمزة إلى لجنة تحكيم «ديو المشاهير» المنتظر عرضه في نوفمبر المقبل.

بالطبع سيكون مارسيل غانم نجم القناة بعد انطلاق برنامجه «صار الوقت» الذي يعرض مساء الخميس، فيما ودع وليد عبود معد ومقدم البرنامج السياسي «بموضوعية» المشاهدين واعداً إياهم ببرامج وثائقية.

درامياً، تقدم «أم تي في» مسلسل «كارما»، إخراج رودني حداد، وبطولة: ستيفاني صليبا، ورودني حداد، وتقلا شمعون، ورفيق علي أحمد، وغيرهم. إنتاج شركة INDIEMINDS Entertainment لصاحبها كريستيان جميّل. تجسّد فيه ستيفاني صليبا شخصيّتين مختلفتين.

المؤسسة اللبنانية للإرسال

بالنسبة إلى شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال، يغيب طوني بارود الذي قدم برنامج «هي غنيتي»، وثمة أخبار عن مفاوضات لانتقاله إلى شاشة الـ «أم تي في»، كذلك يغيب ميشال قزي الذي تولّى برنامج «إمي أقوى من أمك»، وكل من سلام زعتري وعباس جعفر وفؤاد يمين وعبد الرحيم العوجي وجنيد زين الدين الذين قدموا «بي بي شي»، وفؤاد يميّن مقدّم «take me out نقشت».

يحلّ ألبير كوستانيان محل مارسيل غانم وبرنامجه «كلام الناس»، ويقدم برنامجاً سياسياً مساء كل خميس.

على صعيد الدراما تقدم شاشة «ال بي سي» ثلاثة مسلسلات جديدة: «ثورة الفلاحين، وحبيبي اللدود، وثواني».

«ثورة الفلاحين» (60 حلقة)، تأليف كلوديا مرشليان، وإخراج فيليب أسمر، وإنتاج شركة إيغل فيلمز. يشارك في البطولة: ورد الخال، وطوني عيسى، وسارة أبي كنعان، ونيكولا مزهر، وإيميه صياح، وفادي ابراهيم، ووسام حنا، وكارلوس عازار، وباسم مغنية، وتقلا شمعون، وسارة أبي كنعان...

يتمحور حول ثورة الفلاحين في لبنان التي قادها طانيوس شاهين ضد الإقطاعيين بين 1858 و1860.

«ثواني» (60 حلقة)، تأليف كلوديا مرشيليان، وإخراج سمير حبشي، وإنتاج شركة إيغل فيلمز. يشارك في البطولة: عمار شلق، وريتا حايك، ورودريغ سليمان، ونهلة داود، وفادي ابراهيم، وختام اللحام، ونيكولا مزهر، وستيفاني عطالله، وعلي الزين...

يتمحور المسلسل حول ممرضة وزوجها يواجهان حدثاً يغيّر حياتهما ويقلبها رأساً على عقب، ويدخلان في صراع مع الشخصيات التي تحيط بهما.

«حبيبي اللدود»: كتابة منى طايع، وإخراج سيزار الحاج خليل، وإنتاج شركة طايع للإنتاج. يشارك في البطولة: يورغو شلهوب، وجوان حداد التي تطلّ للمرة الأولى في الدراما. يتمحور العمل حول الحرب والمقاتلين.

«أو تي في»

تنافس شاشة الـ «أو تي في» في مجال الدراما من خلال «لأنك حبيبي»، كتابة كارلا كريماتي، وإخراج إيلي الرمّوز، وإنتاج «زاك برودكشين». يشارك في البطولة: سمير شمص، وفادي ابراهيم، ومجدي مشموشي، ونهلا داود، وأنطوان حجل، وتوفيق توفيق، وخالد السيد، وسهى قيقانو، ونيكولا معوض، وسينتيا خليفة، وعلي منيمنة، وبولين حداد، وميشال اضباشي، وفيصل اسطواني، ورفقا الزير... وغيرهم.

المسلسل درامي اجتماعي يجمع الحب والرومانسية والوجع والدموع والفرح.

يغيب «حديث البلد» عن الشاشة لانضمام منى أبو حمزة إلى لجنة تحكيم «ديو المشاهير»
back to top