علاء مبارك: لا صفقة بين جمال و«الإخوان» في «الرئاسية» المقبلة

نشر في 24-09-2018
آخر تحديث 24-09-2018 | 00:03
جرافات تعمل في أحدث مشروع للمنازل المستقبلية على طريق القاهرة السريع أمس     (رويترز)
جرافات تعمل في أحدث مشروع للمنازل المستقبلية على طريق القاهرة السريع أمس (رويترز)
نفى علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، مساء أمس الأول، ما تردد حول وجود صفقة بين شقيقه جمال مبارك وجماعة الإخوان المسلمين، في انتخابات الرئاسة المُقبلة يترشح بموجبها جمال وينال دعما من "الإخوان".

واعتبر علاء مبارك، في تغريدة على "تويتر"، أن هذه التقارير "تنم عن سطحية وفقر في التحليل وقراءة الأحداث".

إلى ذلك، قضت محكمة جنايات المنيا، أمس بالسجن المؤبد (25 عاما) على محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و64 آخرين، في قضية "أحداث العدوة" بمحافظة المنيا، والتي يحاكم فيها 808 متهمين.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 15 عاما بحق 65 متهما، وسجن 16 آخرين 10 سنوات، ومعاقبة 10 أشخاص بالسجن 3 سنوات في القضية نفسها. وكانت المحكمة قررت الجلسة الماضية إحالة أوراق المتهمين للمفتى، وحددت جلسة أمس للنطق بالحكم.

في سياق منفصل، لاقت دعوة مستشار الرئيس المصري للشؤون الدينية ووكيل لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب الشيخ أسامة الأزهري لزيارة المسجد الأقصى جدلا بين قيادات دينية وسياسية في مصر، فأصدرت ثلاثة أحزاب بيانات ترفض الدعوة، معتبرة أنها تمثل "تطبيعا" مع إسرائيل.

وأعلن الأزهري، خلال ندوة نظمها البرلمان العربي، أن الزيارة للمسجد الأقصى، تكون بالنزول في بيوت الفلسطينيين، وتناول الأطعمة الفلسطينية، مما ينعش حركة التجارة الفلسطينية.

في غضون ذلك، قال مصدر مطلع لـ "الجريدة"، إن الوفد المصري إلى غزة، الذي يضم عددا من مسؤولي جهاز المخابرات العامة قدم لقيادات "حماس" ورقة معدلة للحوار مع حركة "فتح"، كما بحث مع رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" إسماعيل هنية ملفات المصالحة، والتهدئة، ومسيرات العودة، ودعم رئيس السلطة الفلسطسنية، محمود عباس أبومازن، قبيل توجهه للأمم المتحدة، وتخفيف حدة التوتر الإعلامي والهجوم على القيادة الفلسطينية. وغادر الوفد الأمني المصري غزة بعد المحادثات متوجهاً إلى رام الله، حيث عقد اجتماعاً مع المسؤولين في "فتح".

إلى ذلك، عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، في نيويورك جلسة مباحثات مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد لبحث تطورات الأوضاع في اليمن وسورية وليبيا والمخاطر التي تمثلها السياسة الإيرانية في المنطقة. وجاء اللقاء ضمن سلسلة مشاورات يجريها الرئيس المصري على هامش مشاركته في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتشمل إجراء مباحثات مع عدد من القادة على رأسهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون. كما استقبل السيسي أمس رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم وممثلي عدد من الشركات الأميركية، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، لبحث قضية الهجرة غير الشرعية.

back to top