«الأشغال»: تأهيل 8 شركات لتصميم محطة معالجة مياه مدينة جنوب المطلاع

العنزي: سعتها 400 ألف متر مكعب يومياً

نشر في 24-09-2018
آخر تحديث 24-09-2018 | 00:03
عبدالمحسن العنزي
عبدالمحسن العنزي
كشف الوكيل العنزي عن بدء اتخاذ "الأشغال" أولى خطوات تصميم وتنفيذ مشروع محطة معالجة مدينة جنوب المطلاع لمواكبة التوسع العمراني في تلك المنطقة التنموية المهمة بالبلاد.
أعلن الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة م. عبدالمحسن العنزي انتهاء القطاع أخيراً من تأهيل 8 مكاتب استشارية لتصميم مشروع محطة معالجة وتنقية مدينة جنوب المطلاع والأعمال المكملة لها.

وكشف العنزي، في تصريح صحافي، عن إحالة قائمة الشركات المؤهلة إلى قطاع الرقابة والتدقيق في "الأشغال" تمهيدا لطرح المناقصة من خلال الجهاز المركزي للمناقصات العامة، مؤكداً حرص القطاع على توافر جميع الاشتراطات والأسس في المكاتب المؤهلة لضمان قدرتها على القيام بالمهام التي ستناط بها، إذ من المقرر التزام المقاول الذي سيفوز بتنفيذ المشروع باختيار أحد هذه المكاتب المؤهلة للقيام بتصميم المشروع.

وقال إن "مشروع محطة تنقية مدينة جنوب المطلاع والأعمال المكملة لها من المشاريع التنموية الكبرى التي ستحدث نقلة نوعية للخدمات والبنية التحتية التي تنفذها الدولة، إذ تصل سعة المحطة الى 400 ألف متر مكعب من المياه يوميا".

وأضاف أن المشروع يتضمن أيضاً تصميم وإنشاء محطة تحويل كهربائية رئيسية لإنتاج 16 ميغاواط، وكذلك تصميم وإنشاء نظام تحكم وتوزيع للمياه المعالجة مؤلف من مركز التحكم بالمياه المعالجة "d m c" وخط بطول 40 كيلومترا تقريبا يصل لمحمية الطيور، وآخر إلى خزانات مدينة جنوب المطلاع السكنية، وذلك لري وتشجير الطرق الرئيسية المحيطة بالمدينة، إضافة إلى تصميم وإنشاء المباني الإدارية لخدمات المحطات والمختبرات، وتصميم وإنشاء الطرق الرابطة وخدمات البنية التحتية لمشروع معالجة الحمأة.

وذكر أنه سيتم استخدام الطاقة المتجددة في مشروع محطة تنقية المدينة، وذلك بتوفير 40 في المئة من الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المحطة عبر استخدام الطاقة النظيفة من ثلاثة مصادر، إذ يتميز المشروع بتوليد الطاقة الكهربائية، وذلك بإنتاج غاز الميثان عبر المعالجة "اللاهوائية" للحمأة، واستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار العنزي إلى أن المشروع سيكون إضافة ودعامة ثابتة من دعامات الجهود المبذولة والمشاريع المدرجة لإقامة مدينة المطلاع السكنية التي تبعد عن مدينة الكويت قرابة 40 كيلو مترا، "وستمثل مجتمعا جديدا ذا اكتفاء ذاتي يحتضن رؤية والتزام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتوفير سكن ذي جودة عالية للأجيال القادمة من خلال الإسكان ونمط الحياة والأنشطة الاجتماعية والفرص المختلفة به".

إنشاء محطة تحويل كهربائية رئيسية لإنتاج 16 ميغاواط
back to top