انطلاق مهرجان «سماع» في مصر بالتزامن مع اليوم الدولي للسلام

نشر في 24-09-2018
آخر تحديث 24-09-2018 | 00:05
جانب من حفل افتتاح مهرجان «سماع»
جانب من حفل افتتاح مهرجان «سماع»
بالتزامن مع إحياء اليوم الدولي للسلام، انطلقت في مصر الدورة الحادية عشرة من مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية، الذي يقام سنويا تحت شعار "رسالة سلام".

تشارك في المهرجان فرق من 16 دولة عربية وأجنبية، إضافة إلى الفرق المصرية وبعض الفرق السورية المقيمة حاليا في القاهرة.

ومن بين الدول المشاركة: الهند واليونان والصين وسريلانكا والأردن والجزائر والسودان وباكستان، فيما تحل الكونغو ضيف شرف.

وتقام العروض في مواقع أثرية وسياحية، مثل: قبة الغوري وشارع المعز ومجمع الأديان، وكذلك ساحة الهناجر بالأوبرا، وميدان روكسي، وممر بهلر وسط المدينة.

ويتزامن موعد المهرجان في كل عام مع اليوم الدولي للسلام، الذي تكرِّسه الأمم المتحدة في 21 سبتمبر لأجل حل الخلافات والنزاعات الدولية، وتشجيع النهج السلمي في حل المشكلات القائمة.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، في حفل الافتتاح، أمس الأول، بمسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين: "اليوم نفتتح الدورة الحادية عشرة من مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية. نلتقي مع موسيقى وثقافات العديد من دول العالم التي أصبحت تحرص على المشاركة في فعاليات المهرجان كل عام".

وأضافت: "هذا المهرجان بدأ قويا، وحقق نجاحا متواصلا على مدى 11 عاما، واستطاع جذب الجمهور إليه، لأنه مختلف، ويصنع حالة من السلام الروحي تدفع النفس إلى السمو وتجاوز الإشكاليات المعاصرة".

وينظم المهرجان كرنفالا في شارع المعز بالقاهرة الفاطمية تشارك فيه جميع الفرق بعرض تفاعلي كبير مع الجمهور. ويستمر المهرجان حتى 29 الجاري.

back to top