الأرز... عنصر جمالي بامتياز!

نشر في 24-09-2018
آخر تحديث 24-09-2018 | 00:00
No Image Caption
الأرز غذاء متعدد الاستعمالات ويمكن إيجاده على شكل زيت أو بودرة أو خلاصة. يساهم في تخفيف الالتهابات والحفاظ على ترطيب الشعر ومنع جفافه وتجديد حيويته!

بودرة الأرز تخفّف دهون الشعر

الأرز أهم غذاء في آسيا بفضل تركيبته الغنية بالنشا والكربوهيدرات المركّبة والبروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينَين E وB والألياف والمعادن. كذلك يتمتع بخصائص مثيرة للاهتمام على مستوى البشرة، إذ كانت بودرة الأرز، قبل اكتشاف تركيبتها، تُستعمل في عالم التجميل لطمس أنواع العيوب كافة.

زيت الأرز يصلح الشعر

يحتوي زيت الأرز على حمض الأوليك الذي يشكّل طبقة واقية ويُسهّل مداواة الجروح وحمض اللينوليك المسؤول عن تجديد الحاجز المائي الدهني الذي يتغير حين تكون البشرة حساسة أو جافة. أما عناصر الفيتوستيرول، فتعطي أثراً مهدئاً وتخفف الالتهابات. كذلك يحتوي الزيت على جزيئات مضادة للأكسدة لمكافحة الجذور الحرة مثل الفيتامين E وحمض الفيرليك وحمض الغاما أوريزانول.

بروتينات الأرز تقوي الشعر

تنتفخ بروتينات الأرز حين تحتكّ بالماء، فتغلّف ألياف الشعر وتتغلغل فيها وتزيد سماكتها. في آسيا، تستعمل النساء مرق الأرز الغني بالنشا لشطف الشعر وزيادة حجمه. مثل الشامبو الجاف، تمتص بودرة الأرز فائض الإفرازات الدهنية الذي يميل إلى سدّ الجذور. كذلك تجدّد حيوية الشعر الرقيق.

4 علاجات مفيدة

• تقشير بشرة الوجه: يساهم الأرز المخمّر المخلوط مع خلاصة الصفصاف الأسود والخميرة في تنعيم البشرة، ويتخلص عنصر السلولوز النباتي من الخلايا الميتة. أما خلاصة نخالة الأرز، فتحمي البشرة من الجفاف.

• شامبو لزيادة كثافة الشعر: يخلو المنتج الفاعل من الكبريتات والسيليكون ويتماشى مع طبيعة الشعر الرقيق. تغلّف خلاصة الأرز الشعر وتزيد فاعليتها عند خلطها مع العسل الذي يقوي الشعر ويصلحه.

• كريم مُلطّف للجسم: الكريم الفاعل غني بحليب الأرز نظراً إلى منافعه المغذية والتصحيحية. ويأتي بعض التركيبات معطّراً بنكهة زهر شجر الكرز الذي يرمز في اليابان إلى استيقاظ الطبيعة.

• قناع لاستعادة إشراقة البشرة: تسمح خلاصة الأرز الصيني بإبقاء الماء داخل البشرة بينما تحفّز خلاصة الجنسنغ على تجديد الخلايا. أما زيت السمسم العضوي، فيسمح بتلطيف البشرة.

back to top