الزيوت النباتية... استعيدي بشرة لامعة

نشر في 24-09-2018
آخر تحديث 24-09-2018 | 00:02
No Image Caption
تساهم الزيوت النباتية والطبيعية في تغذية البشرة على المستويات كافة! سواء كانت خفيفة أو غنية، يمكن أن تنزلق بكل سلاسة على المناطق الجافة والخشنة من الجسم وتجدّد نعومتها سريعاً.
يحتوي بعض الزيوت النباتية والطبيعية على عناصر مضادة للالتهاب، بينما تستهدف أنواع أخرى حيوية الأنسجة الجلدية أو تساعد البشرة على إعادة بناء حاجزها الواقي الطبيعي، ما يعني تسهيل الاعتناء بالبشرة يومياً بغض النظر عن حالتها وحاجاتها!

أي زيت يرطّب البشرة؟

• بشرة عادية: اختاري زيتاً يخترق البشرة بسرعة مثل الجوجوبا أو الشيا. يمكن إيجاد الشيا على شكل زبدة نباتية تضمن حماية إضافية من البرد.

• بشرة جافة: إذا أردت ارتداء ملابسك سريعاً بعد دهن الزيت، تقضي أبسط طريقة باستعمال زيت له ملمس جاف مثل زيت البندق أو الجوجوبا أو القطن.

• لتدليك البشرة، من الأفضل أن تستعملي زيتاً دهنياً: نخالة الأرز (للبشرة الهشة أو الباهتة)، السمسم (لاستعادة الإشراقة والحيوية)، اللوز الحلو (للأولاد والراشدين معاً).

• لتعزيز مستوى ترطيب البشرة وتغذيتها بالشكل المناسب، يمكنك أن تخلطي كريماً خاصاً بالجسم مع زيته النباتي عند الحاجة ومن الأفضل أن تختاري منتجاً عضوياً.

• بشرة جافة جداً: اختاري زيتاً غنياً يستطيع ترطيب البشرة الجافة بفضل أحماضه الدهنية مثل زيت الأركان (للبشرة الحساسة أو الناضجة)، أو زيوت اللوز الحلو، أو السمسم، أو المكاديميا (تُجدّد حيوية البشرة وتكافح تشكّل الكتل).

• إذا كانت البشرة معرّضة للحساسية، اختاري زيت الكاميلينا نظراً إلى أثره الملطّف، أو زيت الشولموغرا (شجرة آسيوية) نظراً إلى غناه وتركيبته الدهنية التي تناسب البشرة المصابة بأمراض جلدية حقيقية مثل داء الصدفية أو الإكزيما.

ما هو الزيت الجاف؟

يُعتبر بعض الزيوت “جافاً” لأنه يبدو غير دهني عند لمسه. ثمة زيوت جافة بطبيعتها مثل الجوجوبا وحبة البركة والبندق، أو يمكن إضافة هذه الميزة إلى زيوت أخرى عبر تعديلها. تتألف تركيبتها في هذه الحالة من زيت نباتي وأسترات (مشتقات من الأحماض الدهنية). قد لا تطرح هذه الزيوت أي مشاكل من الناحية البيئية، لكن يختلف الوضع على مستوى العناية بالبشرة. لذا يجب التمييز بين هذه النسخ والزيوت النياتية الصافية.

وصفات سريعة:

زيت مغذٍّ لاستعادة ساقين ناعمتين

• بعد تقشير ناعم للبشرة، وزعي ماء زهر البرتقال على ساقيك.

• ادهني بضع قطرات من زيت الأركان ودلّكي بها البشرة.

• كرري هذا العلاج في كل مساء على مر أسبوع.

زيت مقوٍّ للأظفار

• انقعي أطراف أصابعك في وعاء من زيت الأركان طوال ربع ساعة في اليوم على مر أسبوع كامل.

وصفة منزلية: زيت مُرَطّب لاستعادة لمعان البشرة

• في زجاجة سميكة تسع 100 ملل، اسكبي 5 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا مع 5 ملاعق كبيرة من زيت المكاديميا (أو البندق أو نواة المشمش).

• أضيفي إلى الخليط 20 قطرة من زيت أساسي (خزامى، برتقال حلو، برتقال مرّ، ليمون هندي...).

• بعد الاستحمام، ادهني بضع قطرات من ذلك الزيت الخفيف ودلّكي به جسمك.

• امسحي بشرتك بمنشفة اسفنجية (يمكنك أن ترتدي ملابسك فوراً بعد تجفيف جسمك).

• احتفظي بالخلطة لفترة تصل إلى ستة أشهر تقريباً، بعيداً عن الحر والهواء والضوء.

اقرئي أغلفة المنتجات

يجب أن يكون الزيت معصوراً للمرة الأولى على حرارة باردة. يمكن أن يكون المنتج عضوياً أو برّياً وخاماً وغير مكرر. تُذكَر هذه المواصفات على الغلاف. لا يشير سعر المنتج دوماً إلى مستوى جودته. للتأكد من سلامة التركيبة، احرصي على قراءة لائحة المقادير. يَرِد العنصر الأساسي في طليعة تلك اللائحة. إذا لم يكن الزيت نقياً، يجب أن يكتفي بثلاثة عناصر كحد أقصى: مادة مُطَرّية، زيت، عطر. يمكن شراء معظم المنتجات من المتاجر العضوية أو المتاجر الكبرى. تزداد الخلطات المتاحة والزيوت النقية اليوم. تكون غالبية المنتجات التي تُباع في قسم مستحضرات التجميل مكررة ومعطّرة.

طريقة دهن الزيت

لا داعي لدهن كمية كبيرة من الزيت، بل يكفي أن تضعي كمية صغيرة في كف يدك ثم سخّنيها في تجويف يديك قبل دهنها على جسمك كله. ستكتسب البشرة حينها مظهراً لامعاً لكن غير دهني. يبقى التدليك المتكرر مفيداً جداً للبشرة.

الزيوت مسؤولة عن ظهور الحبوب؟

نظن أن الزيوت تعزز ظهور الحبوب والرؤوس السوداء لأنها دهنية بطبيعتها، لذا نخشى دهنها على الوجه بقدر الجسم. لكن يتّفق الخبراء على أن الزيت، عند اختياره بالشكل المناسب، لا يسبّب حب الشباب! إذا كانت بشرتك دهنية اختاري زيت الجوجوبا، على شكل شمع سائل، لإعادة التوازن إلى الإفرازات الدهنية على المدى الطويل. في المقابل من الأفضل أن تتجنبي زيوت اللوز الحلو وجوز الهند وجنين القمح...

يجب أن يكون الزيت معصوراً للمرة الأولى على حرارة باردة

إذا كانت البشرة معرّضة للحساسية اختاري زيت الكاميلينا
back to top