الصقر: القطاع الخاص يمتلك خبرة كافية في المشاريع الاستراتيجية

خلال استقبال غرفة التجارة وفداً رسمياً من جمهورية غويانا

نشر في 24-09-2018
آخر تحديث 24-09-2018 | 00:00
الصقر والقطامي والخرافي في استقبال وفد جمهورية غويانا
الصقر والقطامي والخرافي في استقبال وفد جمهورية غويانا
قال الصقر إن الغرفة حريصة على تقوية وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، من خلال بذل مزيد من الجهود في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة التي تصب في مصلحة البلدين الصديقين.
استقبل النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، محمد جاسم الصقر، صباح أمس، وفدا رسميا من جمهورية غويانا التعاونية، برئاسة وزير المالية وينستون غوردان، ووزير البنية التحتية ديفيد بانتسون، بحضور سفير جمهورية غويانا لدى الكويت شامير آلي، وحضر اللقاء عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة والشركات الكويتية.

ويأتي هذا اللقاء بهدف مناقشة طبيعة التعاون الاقتصادي بين الكويت وغويانا، حيث أكد الصقر أن الغرفة حريصة على تقوية وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، من خلال بذل مزيد من الجهود في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة التي تصب في مصلحة البلدين الصديقين.

وأضاف أن الفرصة مواتية لتحقيق ذلك، لأن القطاع الخاص الكويتي يمتلك الخبرة الاستثمارية الكافية التي يمكن الاستفادة منها في مشاريع استثمارية استراتيجية في مجالات النقل والسياحة والمصارف، في ظل وجود اتفاقيات اقتصادية مبرمة بين البلدين تمهد الطريق لذلك، حيث أكد استعداد الغرفة لتسخير كافة إمكاناتها المتاحة في سبيل تحقيق الأهداف الاقتصادية المشتركة.

وقدم وزير المالية تصورا شاملا عن المناخ الاستثماري في غويانا، حيث إنها تتمتع بموارد طبيعية كبيرة في مجال المعادن كالذهب، والبوكسيت، والألماس وغيرها من المعادن، وكذلك مصادر مياه طبيعية وفيرة، إضافة إلى النفط والغاز الطبيعي، فضلا عن امتلاكها شواطئ ساحلية ذات طبيعة خلابة من الممكن استثمارها بمشاريع سياحية. ثم أشار إلى توافر العمالة الماهرة التي تعد الأرخص في أميركا اللاتينية والإقليم الكاريبي.

كما أن غويانا تستفيد من عدة اتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف متعلقة بالتجارة، تمكن من الدخول السوق المعفى من الضرائب في مجموعة الدول الكاريبية والاتحاد الأوروبي كذلك، لأن 75 في المئة من إجمالي صادرات غويانا معفاة من الضريبة، كما شرح الوزير المزايا والخدمات التي تقدم للمستثمر الأجنبي فيما يتعلق بالتسهيلات للحصول على ترخيص الاستثمارية وتوفير الأراضي لإقامة المصانع المختلفة.

وعرض وزير البنية التحتية المشاريع المتاحة في هذا المجال، ودعا قطاع الأعمال الكويتي إلى المشـاركة فـي تلك المشـــاريع، ممـا يؤدي إلـى فتح آفـاق جديدة للتعــاون.

من جانبه، شكر السفير آلي الغرفة على استضافة الوفد، مشيرا إلى أن غويانا جاهزة للاستثمار، حيث تتوافر العديد من الفرص الاستثمارية في عدة مجالات، كما تتمتع غويانا بموقع استراتيجي ممتاز في القارة الأميركية الجنوبية، حيث تحيط بها كل من البرازيل وفنزويلا وسورينام، معربا عن أمله في مزيد من التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في المستقبل القريب.

back to top