ميزات جديدة في 12 iOS وتحسينات للآداء

• النظام متوافق مع مجموعة كبيرة من أجهزة أبل المحمولة • استخدم خرائط غوغل في CarPlay

نشر في 22-09-2018
آخر تحديث 22-09-2018 | 00:05
أبرز الأسباب التي دفعت شركة أبل إلى تقديم هذا التطبيق هي أن بعض تطبيقات قياس المساحات التي تعمل بتقنية الواقع المعزز التابعة لجهات خارجية تفتقر إلى الأداء والموثوقية.
أصدرت شركة أبل الإصدار النهائي من نظام تشغيلها لأجهزة المحمولة IOS، الذي يحمل رقم 12، حيث أصبح متاحا لهواتف آيفون والآيباد في جميع أنحاء العالم، ويجلب الإصدار مجموعة من المميزات الجديدة وتحسينات الأداء، مقارنة مع الإصدار السابق 11 iOS والذي كان له تاريخ طويل من المشكلات والثغرات على غير العادة يتوافق نظام مع عدد كبير من أجهزة أبل المحمولة.

فبالنسبة إلى هواتف آيفون، فإن النظام يتوافق مع هاتف آيفون 5C أو أي إصدار أحدث منه، أما بالنسبة إلى حواسيب آيباد فيتوافق النظام مع جهاز 2013 iPad، أو أي إصدار أحدث منه، وأي إصدار يمكن أن يعمل بنظام التشغيل 11 iOS بشكل أساسي، مثل حواسيب 2 iPad mini وiPad Air، التي تعتبر أقدم أجهزة آيباد المتوافقة مع نظام التشغيل 11 iOS، وبناء على ذلك ستجد أن النظام متوافق مع مجموعة كبيرة من أجهزة أبل المحمولة، إضافة إلى عدد كبير من الميزات الجديدة كليا:

1- تسجيل دخول ذكي وآمن

يتضمن النظام بعض التحسينات لإدارة كلمات المرور، حيث يمكنه أن يقترح عليك كلمة مرور قوية عند التسجيل للحصول على شيء جديد، ويمكن أن يساعدك أيضا في تحديد كلمات المرور التي استخدمتها كثيرا.

يمكنك الحصول على هذه الميزة من خلال الخطوات التالية:

انتقل إلى الإعدادات Settings < ثم اضغط على خيارPasswords & Accounts and Website & App Passwords لتفعيل ما تريد من خصائص كلمات المرور الجديدة.

2- التعامل مع مشكلة إدمان استخدام الهاتف

الجديد في نظام التشغيل 12 iOS هو ميزة وقت الشاشة Screen Time، التي ستجدها كخيار إضافي في قائمة الإعدادات: يمكنك معرفة التطبيقات التي تستخدمها كثيرا، وعرض وقت استخدامك اليها، إضافة إلى معرفة أي التطبيقات ترسل لك معظم الإشعارات، ووضع حدود على استخدام تطبيقات معينة، وأوقات جدولة ميزة عدم الإزعاج Do Not Disturb لجهازك، وغير ذلك الكثير.

3- إضافة ملصقات ونصوص على مقاطع الفيديو

إذا كنت ترسل فيديو أو تلتقط مقاطع فيديو داخل تطبيق الرسائل أو الفيس تايم، يمكنك الآن عرض مجموعة كبيرة من الفلاتر والملصقات ومؤثرات النص في الأعلى، إضافة إلى أقنعة أنيموجي وميموجي.

للوصول إلى هذه المميزات، اضغط فوق زر تأثيرات Effects عند تشغيل الكاميرا من خلال تطبيق الرسائل Messages أو فيس تايم FaceTime «ستحتاج إلى الضغط فوق العرض مرة واحدة في FaceTime لرؤيتها».

4- الإشعارات مجمعة والوصول إليها أسرع

أخيرا ميزة الإشعارات المجمعة، حيث يمكنك مسحها من شاشة القفل على دفعات باستخدام تمرير سريع إلى اليسار والضغط على «مسح الكل». يمكنك أيضا الحصول على ميزة مسح مجموعة كاملة من التنبيهات بتمريرة واحدة، حيث يتم تسليمها مباشرة إلى مركز الإشعارات، مع تخطي شاشة التأمين من خلال المرور إلى اليسار على مجموعة من التنبيهات، اضغط على إدارة Manage ثم اضغط على خيار .Delivery Quietly

5- تطبيق الصور أصبح أكثر ذكاء لمشاركة الصور بسهولة أكبر

أصبحت مشاركة الصور أكثر ذكاء، حيث ستوفر لك صور «أبل» المحسنة التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في التقاطها إمكان التعرف على الأشخاص الذين يظهرون باستمرار في صورك، وستوصي بمشاركة الصور المنشورة منها من خلال تطبيق الصور، مما يتيح لك المشاركة بدقة كاملة ويقترح لك الأشخاص الذين يمكن أن تشارك هذه الصور معهم، كما حصل على علامة تبويب جديدة «For you» مليئة باقتراحات مخصصة حول كيفية تحسين الصور ومشاركتها، وسترى أفضل صورك المميزة، إضافة إلى مجموعات الذكريات الحالية كلها على الشاشة نفسها.

6- البحث عن الصور أصبح أكثر سهولة

عمدت «أبل» إلى ترقية إمكانات البحث داخل الصور أيضا بالاعتماد قليلا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتصبح عمليات البحث أكثر دقة، وبدء تقديم الاقتراحات أثناء الكتابة، إضافة إلى توفير أشياء أكثر تحديدا للبحث عنها، مثل اسم أحد المقاهي التي زرتها على سبيل المثال.

7- تصفح الكتب الإلكترونية بسهولة أكبر

غيرت «أبل» اسم تطبيق iBooks إلى الاسم الجديد، وهو Apple Books، وإضافة إلى تغيير الاسم، تم إدخال تغييرات كبيرة من أجل تسهيل التنقل والسماح لك باستكمال عملية القراءة من حيث توقفت، وهناك أيضا جزء جديد يحمل اسم القراءة الآن Reading Now يجمع بين القراءات الحالية مع بعض التوصيات الذكية من متجر «أبل»، بما في ذلك الكتب الإلكترونية الشائعة لدى المستخدمين الآخرين.

8- استخدام تطبيقات الملاحة

بمجرد ترقية الآيفون يمكنك استخدام تطبيقات الملاحة التابعة لجهات خارجية مع منصة CarPlay الخاصة بك، بما في ذلك خرائط غوغل، إذا كنت ترغب في الانتقال من مكان إلى آخر باستخدام خرائط غوغل، وعند تحديد تطبيق التنقل التابع لجهة خارجية في CarPlay، فإنه يعرض خرائط غوغل مع عناصر تحكم CarPlay في الأعلى.

9- استخدام الإيماءات على الآيباد

يمكن لأجهزة الآيباد التي تعمل بنظام 12 iOS الاستفادة من إيماءتين تم إدخالهما مع جهاز iPhone X، وهما التمرير لأعلى من أسفل الشاشة للعودة إلى الشاشة الرئيسة، والتمرير السريع أسفل من الزاوية العلوية اليمنى لإظهار مركز التحكم.

10- مكالمات فيديو جماعية في فيس تايم

وأخيرا هناك ميزة أخرى هي مكالمات الفيديو الجماعية Group FaceTime ستمكنك من الاستمتاع بالدردشات المرئية مع ما يصل إلى 32 شخصا في آن واحد، مع استخدام أقنعة Animoji وMemoji وغيرها الكثير. ووفقا للمعلومات المقدمة حتى الآن، فإن هذه الميزة قد تم تأخير إطلاقها في وقت لاحق.

11- تطبيق قياس المساحات Measure

عرض مطورو البرامج التابعين لجهات خارجية تطبيقات جديدة لقياس المساحات والكائنات في الحياة الحقيقية باستخدام iPhone، عندما وصل نظام تشغيل 11 iOS وحزمة ARKit في العام الماضي، ولكن هذا العام قامت «أبل» بجلب هذه الوظيفة إلى تطبيق جديد خاص بها يسمى Measure.

ولعل أبرز الأسباب التي دفعت شركة أبل إلى تقديم هذا التطبيق هي أن بعض تطبيقات قياس المساحات التي تعمل بتقنية الواقع المعزز التابعة لجهات خارجية تفتقر إلى الأداء والموثوقية وكيفية استخدام تطبيق Measure افتح التطبيق واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لتحريك هاتفك للبدء بمجرد رؤية الدائرة البيضاء ذات النقطة البيضاء بداخلها، انقلها إلى أي مكان تريد بدء قياسه واضغط على علامة +، وحرّك هاتفك في اتجاه المكان الذي ترغب في قياسه ستظهر قيمة القياس عند تحريك هاتفك.

وفي حين أن استخدام هذا التطبيق قد لا يكون الحل المثالي للقياس في جميع الحالات، إلا أنه مفيد بالفعل في الأوقات التي لا تمتلك فيها شريط قياس أو لمناطق يصعب الوصول إليها.

بعد إكمال القياسات يمكنك التقاط صورة للنتائج من خلال الضغط على زر التصوير في الركن السفلي الأيسر.

يمكنك محو النتائج عن طريق الضغط على مسح Clear في الجانب العلوي الأيسر من التطبيق.

back to top