اكتشافات أثرية في السعودية

نشر في 20-09-2018
آخر تحديث 20-09-2018 | 00:03
No Image Caption
كشفت بعثة سعودية فرنسية مشتركة للتنقيب الأثري عن مواقع يعود تاريخها إلى حوالي 100 ألف عام في عدد من الجبال جنوب الرياض، وتحديداً في محافظة الخرج.

ونقلت "سي إن إن" على موقعها الإلكتروني، أمس، عن وكالة الأنباء السعودية "واس" قولها، إن هذه المناطق تعود إلى العصر الحجري القديم.

وهذه المرة الأولى التي تُكتشف فيها مواقع من العصر الحجري في محافظة الخرج، إضافة إلى مواقع تعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى.

وعثرت البعثة على أجزاء من الأواني الفخارية العادية والمزججة باللون الأخضر. إضافة إلى أجزاء لأساور مصنوعة من عجينة الزجاج. ووجدت أيضاً بعض القطع من أواني الحجر الصابوني الرمادي.

وكشفت البعثة عن آثار سكنية بشرية في موقع عين الضلع الواقع في الجهة الغربية من واحة الخرج، ويعود تاريخها إلى 5 آلاف عام، كما عثرت على حديد يعود إلى بداية الألفية الأولى قبل الميلاد، وسيف من البرونز يبلغ طوله 56 سنتيمتراً.

وكانت البعثة قد أجرت مسحاً أثرياً لمستوطنة البنَة "الخِضرمة"، ومستوطنة حزم عقيلة، إضافة إلى خط القنوات الذي يمتد من عين فرزان حتى السلمية.

وتبين من المسح وجود عدد من المزارع القديمة ومنشآتها المعمارية، التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس الهجري. وتم كذلك الكشف عن عدد من النقوش الثمودية والكتابات العربية دون تنقيط، وهي أقدم كتابة إسلامية في المنطقة الوسطى بشبه الجزيرة العربية.

back to top