عيسى الأنصاري افتتح معرض «كرة القدم الكويتية... تاريخ وإنجازات»

احتوى على مقتنيات خاصة للعجمي والمسباح والعبدالجليل ويعقوب

نشر في 18-09-2018
آخر تحديث 18-09-2018 | 00:02
جانب من المقتينات النادرة
جانب من المقتينات النادرة
توثيقاً لمسيرة الكرة في الكويت، أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بالتعاون مع الجمعية الكويتية للتراث، معرض "كرة القدم الكويتية... تاريخ وإنجازات"، في قاعة الفنون في ضاحية عبدالله السالم، وافتتحه الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني د. عيسى الأنصاري. وحضر المعرض جمع كبير من المهتمين، والباحثين في تراث الكويت.

ويعرض المعرض مسيرة الكرة الكويتية وما تضمنته من منجزات مهمة، حققها نجوم كتبوا أسماءهم في سجل التاريخ، وحققوا لوطنهم الكويت الريادة في هذه الرياضة الشعبية، التي يتابعها الكثير من الجمهور في مختلف بلدان العالم.

واحتوى المعرض مقتنيات لباحثين كويتيين، بالإضافة إلى مقتنيات من متحف الكويت لكرة القدم، وبعض الإصدارات من الكتب مثل كتاب "الأزرق الجذور- السجل" لمرزوق العجمي، وهو صادر عن مركز البحوث والدراسات الكويتية.

وبهذه المناسبة، قال رئيس الجمعية الكويتية للتراث هاني العسعوسي، في تقديمه للمعرض: "الهدف من المعرض هو توثيق تاريخ وإنجازات كرة القدم الكويتية، بمشاركة باقة ونخبة من الباحثين والمهتمين بتاريخ كرة القدم، من خلال مقتنياتهم والإصدارات والمطبوعات وتذاكر نادرة، لتوثيق حقبة مهمة من تاريخ الرياضة وكرة القدم الكويتية".

وأوضح العسعوسي أنه شارك في معرض متحف الكويت لكرة القدم بوصفه شريكا رئيسا وفاعلا مع مجموعة من المختصين في تاريخ الرياضة عموما، وكرة القدم على وجه الخصوص، وهو المتحف الذي تأسس رسميا في عام 2013، وله الكثير من الجولات في اقتناء ما يخص الرياضة الكويتية منذ سبعينيات القرن الماضي.

وأضاف: "تهدف الجمعية إلى التواصل مع المجتمع الكويتي، وشريحة الرياضيين، الذين رفعوا اسم الكويت عاليا في المحافل الدولية، وكذلك التواصل مع الباحثين والمهتمين بالرياضة الكويتية".

ويمتلك متحف الكويت لكرة القدم أكثر من سبعين قميصا أصليا، استخدم فعليا في مباريات كأس العالم منذ عام 1970، وقمصان كرة القدم الأصلية لمنتخبات أوروبا وأميركا الجنوبية، خلال السبعينيات والثمانينيات، وآلاف التذاكر الأصلية لبطولات مختلفة، والمجلات الرياضية المتخصصة وميداليات أصلية وغيرها. وفي هذا المعرض، شارك متحف الكويت لكرة القدم بـ 13 قميصا أصليا نادرا، و10 قمصان استخدمها نجوم من منتخبات عربية، و6 قمصان أصلية استخدمها نجوم فريق البرازيل في بطولات كأس العالم المختلفة، وغيرها.

صور ومنجزات

كما تضمن المعرض، على هامشه، احتفالية تحدث فيها بعض الباحثين والرياضيين عن منجزات الكرة الكويتية، خلال مسيرتها المشرفة، إلى جانب عرض صور فوتوغرافية قديمة توثق لتاريخ الكرة الكويتية، وقمصان بعض نجومها القدامى.

وشارك الباحث صالح المسباح في المعرض بمقتنياته الكروية، من خلال نسخ قديمة من المجلات التي اهتمت بأخبار الرياضة مثل جريدة "الملاعب"، وبعض البوسترات الكروية وصور نادرة لنجوم الكرة قديما، إلى جانب الإصدارات التي اهتمت بتتبع أخبار الرياضة في الكويت، ورسومات كاريكاتير رياضية، وغيرها.

وقدم الباحث فهد العبدالجليل مقتنياته التي تضمنت ميداليات وتذاكر دخول لمشاهدة مباريات كرة القدم وجداول مباريات كأس العالم قديما، وبوسترات وصفحات رياضية من الجرائد الكويتية وغيرها. وتضمنت مقتنيات الباحث خالد يعقوب ميداليات و"شارات" تخص كرة القدم، ورسومات كاريكاتيرية للاعبين قدامى، وغيرها، إلى جانب مقتنيات أخرى لباحثين مهتمين بالشأن الكروي في الكويت.

back to top