الجلاوي: تأخر العمل الجمركي الخليجي... غير مقبول

افتتح أعمال لجنة تسوية الرسوم الجمركية لدول مجلس التعاون

نشر في 18-09-2018
آخر تحديث 18-09-2018 | 00:00
الجلاوي خلال افتتاح اعمال لجنة تسوية الرسوم الجمركية الخليجية
الجلاوي خلال افتتاح اعمال لجنة تسوية الرسوم الجمركية الخليجية
قال المدير العام للادارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، ان دول مجلس التعاون الخليجي تسعى جاهدة لتسوية الرسوم الجمركية.

وأضاف الجلاوي، في كلمة له خلال افتتاحه اجتماع لجنة تسوية الرسوم الجمركية، أمس، بحضور ممثلي أمانة مجلس التعاون الخليجي، والامارات والبحرين وقطر وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية: "نأمل منكم بذل المزيد من الجهد لإنجاز مشروع جدول أعمال اللجنة، وخصوصا البنود المتعلقة بتسوية جميع المطالبات ومعالجة الصعوبات التي تعترض تطبيق آلية المقاصة، وتفعيل الآليات المقترحة والمتفق عليها مسبقاً بشأن معالجة التأخر في تحويل المبالغ المعتمدة وفق نظام المقاصة اليدوية والإلكترونية".

وأكد أنه "سيتم إرسال خطابات الاستحقاق والتنسيق من خلال ضباط الاتصال أو الاجتماعات الثنائية"، مضيفاً أنه "أصبح غير مقبول تأخر العمل الجمركي أو أن تعوقه آلية عمل قديمة أو اعتماد من خلال لجنة، خصوصاً في ظل التطورات التكنولوجية والالكترونية والانجازات التي حققتها دول مجلس التعاون لاستكمال متطلبات هيئة الاتحاد الجمركي، وتنفيذاً لقرارات لجنة التعاون المالي والاقتصادي".

وشدد الجلاوي على ضرورة الخروج من الاجتماع الـ 54 بمنهجية متطورة لاعتماد العمل الجمركي، وتفعيل التوصيات المتخذة في الاجتماعات السابقة.

من جانبه، قال نائب المدير العام للشؤون الجمركية رئيس الاجتماع سليمان الفهد: "أقدر ما تبذلونه من جهد، ومشاركتكم الفاعلة في إثراء المناقشة والمشاورة وطرح المقترحات التي تسهم في تذليل الصعوبات والمعوقات التي تعترض تطبيق آلية المقاصة وفق النظام اليدوي"، متمنياً التوفيق والسداد للجميع لتحقيق ما يسعى إليه مجلس التعاون الخليجي من تكامل تحت مظلة الاتحاد الجمركي.

إلى ذلك، قال رئيس وفد الجمارك من المملكة العربية السعودية فهد الوشمي، ان الاجتماع الـ 54 للجنة تسوية الرسوم الجمركية بين دول مجلس التعاون هو اجتماع دوري وباستمرار ويعتبر تكملة للاجتماعات، موضحا أنهم يحاولون من خلال الاجتماع أن ينهوا أغلب المتعلقات وتقريب وجهات النظر.

back to top