مصر تحذر من «التأشيرة الحرة»... والشرطة تضبط خلية إخوانية

مدبولي يترأس أول اجتماعات المحافظين... وحكومته تنفي خصخصة السكك الحديدية

نشر في 15-09-2018
آخر تحديث 15-09-2018 | 00:01
عامل يشارك في هدم حي عشوائي خلف مثلث ماسبيرو بالقاهرة أمس الأول (رويترز)
عامل يشارك في هدم حي عشوائي خلف مثلث ماسبيرو بالقاهرة أمس الأول (رويترز)
حذرت وزارة الخارجية المصرية مواطنيها، من التعامل مع الأفراد أو مكاتب إلحاق العمالة بالخارج التي تدعي وجود ما يسمى بـ"التأشيرة الحرة"، والتي يعتقد بأنها تخول من يحصل عليها العمل في أية جهة داخل الدولة المعنية، مؤكدة في بيان لها أمس، أنه لا يوجد ما يسمى بالتأشيرة الحرة مطلقا، مطالبة بضرورة الحصول على تأشيرة العمل عن طريق القنوات الرسمية.

وأشارت "الخارجية" إلى أنها تابعت تعرض بعض المواطنين المصريين لعمليات نصب عن طريق أفراد أو بعض مكاتب إلحاق العمالة المصرية للعمل بالخارج، من خلال الترويج لمقدرتهم على توفير ما يسمى بـ"التأشيرة الحرة" للعمل في الخارج، لافتة إلى أن هذه التأشيرات المزورة عادة ما تؤدي إلى ترحيل العمالة المخالفة لقانون الإقامة وإدراج بيانات العامل في قوائم منع الدخول، وبالتالي حرمانه نهائيا من الحصول على أية فرصة للعمل بذات الدولة.

في غضون ذلك، تمكن قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، من ضبط 6 من عناصر من جماعة "الإخوان" أثناء عقدهم لقاء تنظيميا في محافظة الإسكندرية، مساء أمس الأول، وعثرت قوات الأمن بحوزتهم على بعض الأوراق التنظيمية، وتتحسب قوات الأمن من أي أعمال إرهابية انتقامية من عناصر الإخوان أو التنظيمات المسلحة التابعة لها، إثر أحكام بالإعدام شملت عددا من قيادات الجماعة الأسبوع الماضي في قضية "فض اعتصام رابعة".

في الأثناء، يترأس رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، اليوم، الاجتماع الأول لمجلس المحافظين الجديد لمناقشة عدة ملفات مهمة للمواطن، في مقدمتها تكليفات السيسي لهم، ومنظومة النظافة، فضلا عن برنامج الصرف الصحي للمناطق الريفية، واستعدادات المحافظات للعام الدراسي الجديد الذي ينطلق السبت المقبل.

في الأثناء، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أمس، صحة ما تردد من أنباء عن اتجاه الحكومة لخصخصة السكك الحديدية، وأضاف في تقرير توضيح الحقائق، أن وزارة النقل، نفت تماما تلك الأنباء العارية تماما من الصحة، مؤكدة أنه لا خصخصة لمرفق السكك الحديدية الذي يعد ملكا للدولة، وأن دور القطاع الخاص فيه يتلخص في أنه شريك في عملية تطوير المرفق دون نقل ملكيته.

في غضون ذلك، وصل إلى مطار القاهرة الدولي، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، تيم ليندر كينج، أمس الأول، في مستهل زيارته يلتقي خلالها كبار المسؤولين.

في سياق منفصل، قال مصدر مطلع، إن اللبنانية منى المذبوح المتهمة بنشر فيديو خادش للحياء وازدراء الأديان والتطاول على الشعب المصري، قد غادرت إلى لبنان بعد إطلاق سراحها، مساء أمس الأول، وذلك بعد تخفيف حكم سجنها إلى الحبس سنة واحدة مع إيقاف التنفيذ الأسبوع الماضي.

back to top