خاص

معلومات «مستجدي الجامعة»... في ملعب القوائم الطلابية

الحسيني لـ الجريدة•: لا تعامل مباشراً لنا مع هذه القوائم... بل مع الجهات الرسمية فقط

نشر في 14-09-2018
آخر تحديث 14-09-2018 | 00:05
صورة أرشيفية للطلبة في انتخابات الجامعة
صورة أرشيفية للطلبة في انتخابات الجامعة
للقوائم الطلابية في جامعة الكويت مداخل للحصول على معلومات المستجدين للتواصل معهم وحثهم على المشاركة في الانتخابات الطلابية.
في ظاهرة غير مسبوقة، أصبحت معلومات طلبة جامعة الكويت في متناول يد جميع القوائم الطلابية التي تخوض انتخابات الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت، المقررة بعد غدً، إذ شرع أعضاء القوائم في مراسلة الطلبة المستجدين على الساحة الجامعية، طالبين التصويت لهم، وتمثلت تلك المراسلات بالرسائل وحتى عبر الاتصال شخصياً، مما أثار تساؤلات وحيرة المستجدين عن كيفية حصول تلك القوائم على كل المعلومات التي تعنيهم؟! وهم لم يدلوا بها لأي جهة غير جامعة الكويت.

في سياق متصل، علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في جامعة الكويت، "أن القوائم الطلابية تستطيع الحصول على معلومات الطلبة من الإدارات التي تشرف على المعلومات الإلكترونية عبر الجداول الدراسية أو الأرقام الجامعية وغيرها من مصادر أخرى".

وقالت المصادر، إن بعض الشركات لديها معلومات وبيانات كبيرة تخص شرائح الطلبة، وتقدم خدمات، كما أن بعض القوائم الطلابية تلجأ في أغلب الأحيان إلى تلك الشركات للاشتراك في خدمات المسجات "sms"، والتي من خلالها تصل رسائل عدة لأعداد كبيرة من الطلبة تذكرهم بيوم الانتخابات، وأسماء أعضاء القائمة المشاركين".

اختراق

وأكد مساعد نائب مدير جامعة الكويت لنظم المعلومات والتعليم عن بعد د. عمار الحسيني، أن إدارة نظم المعلومات حريصة بشكل تام على المعلومات التي تخص الطلبة في مختلف كليات الجامعة، وأنها تتعامل مع الجهات الرسمية في جامعة الكويت فقط، مشيراً إلى أن اتحاد الطلبة والقوائم الطلابية إحدى الجهات التي تمثل الطلبة، "ونحن لا توجد نقطة وصل بين إدارتنا وبينهم"، بل نقوم بتزويد الجهات الرسمية في الجامعة بالمعلومات التي تطلبها، وتلك الجهات تكون عمادة شؤون الطلبة أو إدارة القبول والتسجيل.

وقال الحسيني لــ"الجريدة"، أمس، إن "من الصعب أن يكون هناك اختراق لمعلومات الطلبة، لأن إدارة نظم المعلومات تقوم بدورها بهذا الشأن من خلال حماية الخصوصية التامة لطلبة جامعة الكويت"، مبيناً أن الخدمات التي تقدمها إدارتنا حين تطلب الجهات الرسمية داخل الجامعة تكون وفق تقارير، "لكن من الصعب أن نقوم بتزويد القوائم العلمية في الجامعة بالمعلومات الخاصة بطلبة جامعة الكويت".

وأضاف أن الإدارة توفر العديد من الخدمات للإدارات المعنية في جامعة الكويت لأنها جهات رسمية، "لكن في حال كانت هناك قوائم تحتاج خدمات من إدارتنا فيجب أن تخاطب عمادة شؤون الطلبة، التي تقوم بمخاطبتنا من أجل توفير الخدمات للقوائم، لكن نحن لا يوجد لدينا تعامل مباشر مع الجمعيات والروابط الطلابية في جامعة الكويت".

back to top