صراع الأفضل بين الليغا الإسباني و«الممتاز» الإنكليزي

نشر في 11-09-2018
آخر تحديث 11-09-2018 | 00:00
No Image Caption
منذ سنوات تتصدر بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز ترتيب البطولات الأعلى من حيث المتابعة الجماهيرية، الأمر الذي ينعكس بطبيعة الحال على إيرادات النقل التلفزيوني وغيرها من العوائد المالية.

ولم يأت تفوق الدوري الإنكليزي الممتاز على بقية البطولات من فراغ، حيث تحظى البطولة بوجود عدد كبير من الأندية التي تملك مقومات المنافسة من حيث وفرة النجوم والامكانات المالية الكبيرة التي لا تقارن ببقية بطولات كرة القدم في العالم.

وانتشرت جماهير الدوري الإنكليزي الممتاز في معظم دول العالم خاصة في القارة الآسيوية والإفريقية، ولعل اهتمام الاتحاد الإنكليزي الممتاز بتنظيم مواعيد المباريات أثر بشكل كبير في زيادة رقعة الدول التي أصبح بإمكانها متابعة البطولة بتوقيت مناسب، كما اهتمت الأندية الإنكليزية بنقل معسكراتها الصيفية الى بعض الدول الآسيوية، وذلك منذ سنوات عديدة، الأمر الإيجابي الآخر في "الممتاز" هو اللغة الإنكليزية المنتشرة حول العالم، والتي تسهل فهم تصريحات اللاعبين، وكذلك متابعة أخبار الأندية عبر مواقعها الرسمية وقنواتها التلفزيونية.

مردود ممتاز

من جانب آخر، يحاول الاتحاد الإسباني لكرة القدم منافسة نظيره الإنكليزي في جميع الجوانب التي ذكرناها، والتي من شأنها إضافة مردود مالي كبير قد ينعش الخزينة الاسبانية والأندية الرياضية على حد سواء.

ويبث الدوري الإسباني في أكثر من 80 دولة حول العالم، ويسعى الاتحاد الإسباني الى الرقي بمستوى المتابعة من خلال تعديل توقيت البث التلفزيوني، الأمر الذي تم فعلا منذ سنوات قليلة وقد أتى بمردود ممتاز، حيث كان العائد من حقوق بث الدوري الإسباني لكرة القدم يقدر بـ220 مليون يورو عام 2015، ليصل الى 900 مليون في عام 2018، ليؤكد أهمية نقل البطولة من المستوى المحلي والأوروبي الى العالمي.

من جانب آخر، تشير بعض الأرقام الى تفوق "الليغا" الإسبانية على "الممتاز" الإنكليزي من حيث المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال يتفوق متابعو الحساب الرسمي لليغا على نظيره الإنكليزي في موقع "فيسبوك" بواقع 3 ملايين متابع.

من جانب آخر، توجد 9 مكاتب رسمية للدوري الإسباني في كل من نيويورك، والمكسيك، وجنوب إفريقيا، ونيجيريا، وبروكسل، ودبي، وسنغافورة، والهند، والصين، وقد أوضح المدير المسؤول عن التطوير العالمي لبطولات الاتحاد الإسباني أوسكار مايور أن هذه المكاتب تقوم بدراسة دول العالم من خلال التعرف على كيفية متابعتهم للبطولات الرياضية وفهم نظرتهم ورأيهم ورؤيتهم لكرة القدم.

back to top