ما أهمية دوري أمم أوروبا للمنتخبات ولماذا طرحت البطولة؟

نشر في 11-09-2018
آخر تحديث 11-09-2018 | 00:00
No Image Caption
انطلقت النسخة الأولى من بطولة كأس الأمم الأوروبية قبل أيام، وانشغلت وسائل الإعلام العالمية بإبراز إيجابيات البطولة المستحدثة وسلبياتها، ولعل نظام البطولة غريب نوعاً ما، مقارنة ببقية البطولات المتعارف عليها، إلا أن الفكرة بشكل عام تحمل العديد من المنافع للمنتخبات الأوروبية وكذلك الـ "يويفا".
لعل البعض قد اطلع على نظام وفكرة بطولة دوري أمم أوروبا للمنتخبات، وهي البطولة التي انطلقت منذ أيام وجلبت معها جدلا واسعا في وسائل الإعلام العالمية.

فكرة البطولة جاءت من قبل الفرنسي ميشال بلاتيني، الذي كان يشغل منصب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) قبل أن يترك منصبه بسبب ضلوعه في اتهامات الفساد، وكان الهدف منها الارتقاء بمستوى المنتخبات وإضفاء التنافسية بينهم، حيث حلت المسابقة بدلا من المباريات الودية الدولية، التي لم يكن يهتم بها العديد من مدربي المنتخبات، وأصبحت لا تجذب الجماهير، الأمر الذي ينعكس سلبا على إيرادات الاتحاد الأوروبي من حيث النقل التلفزيوني على وجه الخصوص، والذي يعد الداعم المالي الأكبر لأحداث كرة القدم.

وبالنسبة إلى نظام البطولة التي ستلعب كل عامين، لن تغني "كأس الأمم الأوروبية" عن تصفيات "يورو"، ولا حتى عن التصفيات الأوروبية المؤهلة الى المونديال، لكنها ستمنح أربعة مقاعد للتنافس في ملحق مسابقة "يورو"، وهي المنتخبات التي تصدرت مجموعاتها من بين الـ16 مجموعة، وفي حال كان أحد هذه المنتخبات متأهلا من خلال التصفيات ستذهب البطاقة الى الافضل من بين المنتخبات صاحبة المركز الثاني في مجموعتها.

تم تقسيم المنتخبات الـ55 الى 4 مستويات اعتمادا على التصنيف الأخير لكل منتخب، إذ سيلعب في المستوى الأول المنتخبات الأعلى تصنيفا وفي المستوى الثاني الأدنى، فالأدني في المستوى الثالث، وصولا الى المستوى الرابع.

ويضم المستوى الأول 12 منتخبا، تم توزيعها على 4 مجموعات، ثلاث منتخبات في كل مجموعة، وتلعب المنتخبات في المجموعة الواحدة مع بعضها ذهابا وايابا.

وينتقل أصحاب المراكز الأولى في هذه المجموعات الى الدور نصف النهائي من البطولة، فيما سيهبط المنتخب صاحب المركز الأخير في كل مجموعة الى المستوى الأدنى.

ويلعب الدور نصف النهائي من هذه البطولة بنظام المباراة الواحدة، كما هي الحال في الدور النهائي، إضافة الى مباراة تحديد المركز الثالث.

وحول بقية المستويات يضم المستوى الثاني 12 منتخبا أيضا، يتم توزيعها على أربع مجموعات يتمكن أصحاب المراكز الأولى في هذه المجموعات من الصعود الى المستوى الأول، في حين يهبط متذيل الترتيب من كل مجموعة الى المستوى الثالث.

وفي المستوى الثالث يتنافس 15 منتخبا، يتم توزيعها على 4 مجموعات، ثلاث منها تضم 4 فرق، والرابعة تضم ثلاثا يتأهل أصحاب المراكز الأولى الى المستوى الثاني، ويهبط اصحاب المراكز الأخيرة من كل مجموعة الى المستوى الرابع والأخير.

بينما يحتوي المستوى الرابع على 16 منتخبا، يتم تقسيمها الى 4 مجموعات، يتمكن أصحاب المراكز الأولى من الصعود الى المستوى الثالث، في حين يبقى أصحاب المراكز الأخيرة بالمستوى ذاته.

طريقة ترتيب المراكز

بالتأكيد سيكون عدد النقاط هو الركيزة الأولى لترتيب المنتخبات في كل مجموعة، وفي حال تساوى أي فريقين في عدد النقاط، سيكون حسم المركز وفق التالي:

*فارق الأهداف المسجلة بالنسبة للأهداف التي دخلت مرمى كل منتخب (من بين المنتخبين المتساويين).

*أكبر عدد من الأهداف المسجلة (من بين المنتخبين المتساويين).

*أكبر عدد من الأهداف المسجلة في ملعب الخصوم (من بين المنتخبين المتساويين).

*في حال التساوي في كل مما سبق يتم اللجوء الى نتيجة مواجهات المنتخبين المتساويين.

في حال عدم الحصول على أفضلية من بين جميع ما ذكر، يعاد احتساب الطريقة ذاتها، ولكن من خلال مباريات كل منتخب في المجموعة بالكامل، على سبيل المثال من حيث احتساب فارق الأهداف سيتم جمع أهداف المنتخب في جميع المباريات التي لعبها، وليس فيما يخص مباراتي الفريقين المتساويين.

*وأخيرا يتم احتساب قاعدة اللعب النظيف في حال عدم وجود أفضلية في كل النقاط السابق ذكرها.

إيجابيات البطولة وسلبياتها

من أهم إيجابيات البطولة بالدرجة الأولى اهتمام المنتخبات بالدفع بتشكيلة تضم أبرز نجومها من أجل تقديم مستوى يليق بالحدث، والبقاء ضمن التصنيف الأول، وكذلك الفوز بصدارة المجموعة، التي تضمن اللعب في الملحق المؤهل لبطولة "يورو".

وقد تحمل البطولة بعض السلبيات، فالمنتخبات لن تتمكن من تجربة اللاعبين الشبان بأريحية كما تجري العادة عند خوض المباريات الودية، لذلك قد يتعرض العديد من النجوم الصغار للظلم وعدم الحصول على فترة مناسبة لإبراز مواهبهم، كما ستؤثر البطولة بشكل كبير على بمنتخبات القارات الأخرى التي لن تتمكن من خوض مواجهات مع المنتخبات الأوروبية المشغولة ببطولة "كأس الأمم"، ولعل هذا الأمر بالغ الأهمية قبل بطولات كأس العالم.

شرح المجموعة A

• التصنيف A قسم المنتخبات الى 4 مجموعات في كل مجموعة 3 منتخبات.

• يتأهل أصحاب المراكز الأولى الى نصف النهائي، ومن ثم تحديد المباراة النهائية وكذلك المركزين الثالث والرابع.

• المنتخبات التي تصدرت مجموعاتها في هذا التصنيف ستحصل على بطاقة ملحق يورو 2020.

• المنتخبات التي تذيلت مجموعاتها تهبط الى التصنيف B في النسخة المقبلة.

شرح المجموعة B

• التصنيف B قسم المنتخبات الى 4 مجموعات في كل مجموعة 3 منتخبات.

• المنتخبات التي تصدرت مجموعات هذا التصنيف في هذا التصنيف ستحصل على بطاقة ملحق يورو 2020.

• المنتخبات التي تصدرت مجموعات هذا التصنيف تصعد للمستوى A في النسخة المقبلة.

• المنتخبات التي تذيلت مجموعاتها تهبط الى التصنيف C في النسخة المقبلة.

شرح المجموعة C

• التصنيف C قسم المنتخبات الى 4 مجموعات في كل مجموعة 4 منتخبات، ما عدا مجموعة واحدة بثلاثة منتخبات.

• المنتخبات التي تصدرت مجموعات هذا التصنيف في هذا التصنيف ستحصل على بطاقة ملحق يورو 2020.

• المنتخبات التي تصدرت مجموعات هذا التصنيف تصعد للمستوى B في النسخة المقبلة.

• المنتخبات التي تذيلت مجموعاتها تهبط الى التصنيف D في النسخة المقبلة.

شرح المجموعة D

• التصنيف D قسم المنتخبات الى 4 مجموعات في كل مجموعة 4 منتخبات.

• المنتخبات التي تصدرت مجموعات هذا التصنيف في هذا التصنيف ستحصل على بطاقة ملحق يورو 2020.

• المنتخبات التي تصدرت مجموعات هذا التصنيف تصعد للمستوى C في النسخة المقبلة.

• المنتخبات التي تذيلت مجموعاتها تبقى في نفس التصنيف في النسخة المقبلة.

back to top