السيسي لملك البحرين: أمن الخليج لا يتجزأ من أمن مصر

الدبلوماسي المخضرم ساترفيلد على رأس المرشحين لقيادة سفارة واشنطن في القاهرة

نشر في 01-09-2018
آخر تحديث 01-09-2018 | 00:05
صورة للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي أمس (العربية)
صورة للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي أمس (العربية)
أكد العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى، أن العلاقات المصرية - البحرينية تتسم بالتميز والخصوصية، لافتا خلال استقباله الرئيس عبدالفتاح السيسي في قصر القضيبية الملكي بالمنامة، إلى الدور المصري المحوري في المنطقة كعامل استقرار وأمن في الوطن العربي.

بدوره، قال السيسي إن "روابط الأخوة والمودة والتاريخ المشترك والمصير الواحد تجمع الشعبين المصري والبحريني"، مشددا على "عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها في دول الخليج، خصوصا أن أمن الخليج يعد جزءا لا يتجزأ من أمن مصر".

وتناولت المباحثات مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

وسيتوجه السيسي عقب زيارة المنامة، إلى العاصمة الصينية (بكين)، للمشاركة في قمة منتدى الصين - إفريقيا، الذي ينطلق بعد غدٍ، ليختتم جولته بزيارة العاصمة الأوزبكية طشقند، والتي تعد الزيارة الرسمية الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى أوزبكستان.

من ناحية أخرى، أعلن وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي خلال حفل تكريم القادة المحالين للتقاعد، أمس، "ليس من شرف يعلو على شرف الدفاع عن الوطن والذود عن مصالحه العليا، وأن رجال القوات المسلحة هم طليعة الشعب وقوى الدولة الشاملة في كل الأوقات والاتجاهات".

وفي السياق، قال وزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، إن "تضحيات الشهداء، وما سطروه من نماذج يحتذى بها وبطولاتهم، كانت أحد العوامل الرئيسة لتحقيق الاستقرار والأمن في البلاد".

وخلال لقائه قيادات وضباط وجنود قوات الأمن المركزي، أمس، كرَّم توفيق أبطال قوة كمين الميدان 2 في مدينة العريش بسيناء، والذين نجحوا في التصدي لهجوم إرهابي السبت الماضي".

وفي محاولة لتدارك أزمة قد تؤثر على السياحة المصرية، أعلنت وزيرة السياحة، رانيا المشاط، أن السلطات المصرية ستفحص الأطعمة وأعمال النظافة والتهوية في أحد فنادق مدينة الغردقة، والذي شهد واقعة وفاة زوجين بريطانيين الأسبوع الماضي، ما دفع الشركة البريطانية المنظمة لرحلتيهما إلى إجلاء نحو 300 سائح.

واستقبلت المشاط الرئيس التنفيذي لشركة توماس كوك السياحية البريطانية، بيتر فانكهاوزر، وقالت المشاط: "تجري حاليا عمليات تشريح الجثتين بواسطة فريق من الطب الشرعي"، متوقعة أن يتم تحديد سبب الوفاة الأسبوع الجاري، وأن مدبولي أكد للطرف البريطاني التزام مصر بشفافية التحقيق.

كما التقى فانكهاوزر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، في محاولة للاطلاع على أسباب ما حدث.

يُذكر أن السائح البريطاني جيمس كوبر (69 عاما)، وزوجته سوزان كوبر (64 عاما)، توفيا خلال قضاء عطلة في أحد فنادق الغردقة الثلاثاء الماضي، ما دفع بمجموعة "توماس كوك"، إلى سحب كل زبائنها من الفندق، خصوصا أن أعراض المرض ظهرت لدى سياح آخرين.

في غضون ذلك، تعززت أسهم الدبلوماسي الأميركي ديفيد ساترفيلد لتولي منصب سفير الولايات المتحدة في مصر.

ووفق ما نقلت "رويترز" عن مسؤولين أميركيين، فإن ساترفيلد، الذي يشغل منصب القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، قد يتولى سفارة بلاده في القاهرة، وهو أحد المخضرمين في سياسات الشرق الأوسط، كما أنه ليس غريبا عن الطبقة الحاكمة في مصر، إذ سبق له أن شغل منصب قائد القوة متعددة الجنسية في سيناء بين عامي 2009 و2017.

back to top