«حزب الله» يضع لبنان في مرمى العقوبات

• توصية غرينبلات وكوشنير تبدأ بالحزب في الداخل والخارج وتستهدف جميع تعاملاته الاقتصادية
• البيت الأبيض يضغط لنزع سلاحه وخنق إيران وأذرعها بالمنطقة... ومنع أي مغامرة تجاه إسرائيل
• رسالة من ترامب إلى عون أكدت استياءه من تصرفات الرئيس اللبناني ومواقفه

نشر في 29-08-2018
آخر تحديث 29-08-2018 | 00:15
الرئيس السويسري آلان بيرسيه وسفيرته في بيروت مونيكا كيرغوز في خيمة لاجئين سوريين بلبنان أمس (اي بي آي)
الرئيس السويسري آلان بيرسيه وسفيرته في بيروت مونيكا كيرغوز في خيمة لاجئين سوريين بلبنان أمس (اي بي آي)
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن البيت الأبيض يعتزم فرض عقوبات على لبنان بسبب «حزب الله»، فضلاً عن استياء إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من تصرفات الرئيس ميشال عون ومواقفه.

ووفقاً للمصادر، فإن مستشارَي ترامب؛ جيسون غرينبلات وغاريد كوشنير، رفعا توصية إلى البيت الأبيض «بضرورة فرض عقوبات تدريجية للضغط على لبنان، أولاً: من أجل تسليم سلاح الحزب ومنعه من أي مغامرة عسكرية تجاه إسرائيل، وثانياً: لتصعيد الضغوط الاقتصادية على إيران وخنق أذرعها المختلفة في الشرق الأوسط».

وأفادت بأن كوشنير وغرينبلات اجتمعا برؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وقدّما لهم معلومات ووثائق تتعلّق بالحزب وشركاته وعلاقاته الاقتصادية داخل لبنان وخارجه.

على الصعيد ذاته، قال مصدر مسؤول لـ «الجريدة»، إن «العقوبات الأميركية ستفرض في البداية على مصارف وشركات خاصة وحكومية تتعامل مع حزب الله بشكل مباشر أو غيره»، مبيناً أن «وزارة المالية تعد قائمة بالشركات والشخصيات المتوقّع فرض عقوبات عليها».

وأشار المصدر إلى أن واشنطن أطلعت رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري على موقف إدارة ترامب المتبلور حالياً إزاء "حزب الله"، وأنها لا تفرّق بين جناحيه السياسي والعسكري، كما كان في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وذكر أن الولايات المتحدة مستاءة من لقاءات المتمرّدين الحوثيين مع الأمين العام للحزب حسن نصرالله في بيروت قبل أيام، ورفعت شكوى بهذا الخصوص إلى الحكومة اللبنانية، مضيفاً أن الإدارة الأميركية لم تخفِ كذلك استياءها من تصرفات ومواقف الرئيس اللبناني ميشال عون، ونقلت إليه رسالة بهذا الخصوص مع وزير خارجيته جبران باسيل خلال زيارته الأخيرة لواشنطن.

back to top