العثور على لوحتين أثريتين للملك «بطليموس» وزوجته «كليوباترا»

نشر في 19-08-2018
آخر تحديث 19-08-2018 | 00:01
بطليموس ممسكاً بالمقمعة
بطليموس ممسكاً بالمقمعة
عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد كوم أمبو جنوب مصر على لوحتين أثريتين مكتوبتين باللغة الهيروغليفية، أثناء إنجاز مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية حول المعبد، بحسب وزير الآثار مصطفى وزيري.

وأشار وزيري إلى دراسة اللوحتين لنقلهما إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، لتكونا ضمن سيناريو العرض المتحفي للقاعات التي ستفتح تباعاً على مدار الفترة القليلة المقبلة.

وأوضح وزيري أن اللوحة الأولى تخص الملك بطليموس الثاني عشر وهي مصنوعة من الحجر الرملي بمقاسات 2.53 طول وعرض 1 م وسماكة 24 سم، وتأخذ الشكل المقبي يعلوها قرص الشمس المجنح، وأسفلها صور الملك بطليموس الثاني عشر وخلفه زوجته كليوباترا الخامسة وابنته أرسينوي، وأمامه ثالوث معبد كوم أمبو. وتحتوى اللوحة على 29 سطراً من الكتابة الهيروغليفية.

أما اللوحة الثانية، حسب وزيري، فتخص الملك بطليموس الثاني عشر أيضاً وهي مصنوعة من الحجر الرملي بمقاسات نحو 2.80م طول وعرض 1.20 سم وسماكة 35 سم، صور عليها الملك بطليموس الثاني عشر وهو يمسك بالمقمعة في إحدى يديه ويأخذ بناصية أحد الأسرى في اليد الأخرى أمام ثالوثي “كوم أمبو” (حر ور- تا سنت نفرت – نب تاوي)، ومن خلفه المعبودة سشات بجوار إحدى زوجاته.

كذلك تحتوي اللوحة على نصين أحدهما مكتوب بالخط الهيروغليفي مكون من 34 سطراً والآخر بالخط الديموطيقي مكون من 33 سطراً. وأكد وزيري أن خبراء يدرسون هذه النصوص لمعرفة ما تحتوي عليه من معلومات.

back to top