«ستاندرد أند بورز» و«موديز» تخفضان التصنيفات الائتمانية لتركيا

بعد تراجع حاد لعملة الليرة التركية امام الدولار الامريكي

نشر في 18-08-2018 | 11:32
آخر تحديث 18-08-2018 | 11:32
No Image Caption
خفضت وكالتا (ستاندرد أند بورز) و(موديز) العالميتان تصنيفات تركيا السيادية مع امكانية ترقيتها ببعض التحسينات الاقتصادية.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية عن وكالة (ستاندرد أند بورز) قولها في تقرير صادر مساء امس الجمعة انها خفضت التصنيف الائتماني السيادي للعملة الاجنبية الطويلة الاجل في تركيا من مستوى (بي بي -) الى مستوى (بي +) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

واضافت انها خفضت ايضا التصنيف الائتماني السيادي للعملة الاجنبية والمحلية القصيرة الاجل في تركيا عند مستوى (بي).

واوضحت انه في حال قامت الحكومة التركية بوضع برامج تعديل اقتصادية مناسبة ونفذتها بنجاح واستطاعت التحكم في مشكلة التضخم وتثبيت استقرار ميزان المدفوعات فإنه يمكن ترقية التصنيف الائتماني في تركيا.

في السياق ذاته اعلنت وكالة (موديز) للتصنيف الائتماني الدولي تخفيض التصنيف السيادي لتركيا من مستوى (بي ايه 2) الى مستوى (بي ايه 3) مع تغيير النظرة المستقبلية من مستقرة الى سلبية.

وقالت الوكالة في تقرير ان تصنيف تركيا يمكن ان يستقر اذا قدمت السلطات التركية خطة اقتصادية متماسكة وفعالة في المدى القريب تتضمن تضييق السياسة المالية والنقدية بهدف احداث تباطؤ منظم في الاقتصاد ما يؤدي الى انخفاض التضخم.

واضاف التقرير انه "من المرجح ان يكون الدعم المالي الخارجي المهم بمثابة عامل داعم للتصنيف".

ويأتي تصنيف الوكالتين العالميتين بعد تراجع حاد للعملة المحلية الليرة التركية امام الدولار الامريكي وصل الاثنين الماضي الى 240ر7 ليرة وسط تصاعد التوتر بين انقرة وواشنطن بعد فرض الأخيرة عقوبات على تركيا.

back to top