«الصحة» بحاجة لـ 100 ألف كادر لتشغيل «الأبراج التسعة»

نشر في 18-08-2018
آخر تحديث 18-08-2018 | 00:14
No Image Caption
مازالت أزمة تشغيل المشاريع الجديدة تطارد وزارة الصحة، إذ كشفت دراسة صحية أن الوزارة بحاجة إلى أكثر من 100 ألف كادر وظيفي، لتشغيل المستشفيات التسعة الجديدة، أو ما يعرف بـ«الأبراج الصحية التسعة»، والتي ستدخل الخدمة خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر مطلعة، إن هذه المستشفيات الجديدة، التي وصلت نسبة إنجاز بعضها إلى أكثر من 50%، تأتي ضمن خطط التنمية، وبرنامج عمل الوزارة، وتهدف إلى زيادة الطاقة السريرية الاستيعابية للمستشفيات، ورفع جودة الخدمات الصحية في البلاد.

وأوضحت المصادر أن هذه «الأبراج» ستضيف نحو 5 آلاف سرير إلى الطاقة السريرية بالمرافق الصحية التابعة للوزارة، ليصل عددها إلى أكثر من 10 آلاف سرير، مشيرة إلى أن الحكومة رصدت 1.25 مليار دينار ميزانية تصميم وبناء وتجهيز وصيانة هذه المشروعات.

وتساءلت عن مدى قدرة الوزارة على تشغيل تلك المنشآت فنياً وإدارياً في ظل معاناتها بعض المشاكل المستمرة، لعل أبرزها التنافسية الكبيرة مع بعض الدول المجاورة في الحصول على الكفاءات الطبية والتمريضية، إلى جانب عدم قدرة ديوان الخدمة المدنية على تلبية هذا الكم الكبير من الدرجات الوظيفية، لتشغيل هذا الكم من العمالة بالمشروعات الصحية التي سترى النور في موعد أقصاه 2020.

back to top