خاص

«الصحة» تضيف «مُركَّبين» لجدول المؤثرات العقلية

الجريدة. أثارت الموضوع وحذّرت من خطورة بيعها في «التعاونيات»

نشر في 17-08-2018
آخر تحديث 17-08-2018 | 00:07
صورة ضوئية عن خبر «الجريدة»
صورة ضوئية عن خبر «الجريدة»
بعد انفراد «الجريدة» في عددها الصادر في 16 يونيو الماضي، بنشر خبر على صدر صفحتها الأولى عن وجود نحو 20 مادة من المؤثرات العقلية، يتعاطاها بعض الشباب ويروجها تجار المخدرات وتباع في الجمعيات التعاونية والمراكز التجارية، أصدر وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح قراراً وزارياً بإضافة المركبين الكيميائيين «إفدرون» و«بيتا كيتو فينيثايل بايروليدين» ومشتقاتهما وأملاحهما إلى جدول هذه المؤثرات.

وأوضح الوزير الصباح، في تصريح أمس، أنه أصدر هذا القرار، بعد ثبوت تأثيرات سلبية عند تناول تلك المركبات، مؤكداً حرص الوزارة على المساهمة في مكافحة آفة المخدرات عبر التعاون مع وزارات الدولة الأخرى.

اقرأ أيضا

وقال إن هذا القرار يعد جزءاً من سلسلة قرارات أقرت وستقر، موضحاً أنه وفقاً للقانون رقم 48 لسنة 1987 بشأن مكافحة المؤثرات العقلية وتنظيم استعمالها والاتجار بها، ستصدر عدة قرارات خلال الفترة المقبلة بهدف عدم المساس بالأمن الصحي للمواطنين، الذي هو «حق لن نسمح بالمساس به».

وكانت «الجريدة» أثارت في عددها المذكور ملف استخدام بعض المواد الكيميائية التي تباع في الجمعيات التعاونية في إعداد المخدرات بعد طحنها، منها أملاح الاستحمام، وإقبال عدد من المتعاطين على تلك المواد بعد أن تم تجريم الشبو و«الكيميكال» وعدد من مشتقاتهما، وغيرها من المؤثرات العقلية، وهو ما يستدعي تجريم تلك المواد.

back to top