إصدارات : «سندس وسكين»

نشر في 17-08-2018
آخر تحديث 17-08-2018 | 00:00
No Image Caption
صدر للشاعر اللبناني سرجون فايز كرم ديوان جديد بعنوان «سندس وسكين في حديقة الخليفة»، يتضمَّن قصائد بالعربية والألمانية ترجمها د. سيباستيان هاينه. أما الغلاف فبريشة الرسامة التشكيلية باسمة بطولي.

قدَّم الدكتور شربل داغر للديوان بدراسة حول شعر سرجون فايز كرم مما جاء فيها: «لو أراد القارئ أن يتتبع نتفاً من حياة سرجون كرم في ما يكتب شعراً، لأمكنه ذلك. هذا ما يقوى عليه من عرف الشاعر خارج القصيدة، ومن اتجه إليها بعين «المتلصص» الفاحص. إلا أنّ هذا «التلصّص» (أو «التحقيق» بالمعنى القضائي) لا يجدي، ما دام أنّ الشعر، من دون غيره في الأدب، ينافق فيما يقول حقيقة، ويلهو فيما يبني كوناً تخاله صلباً وراء الكلمات. ذلك أنّ ما عاش، أو ما قرأ، لا يجدي نفعاً إن طلبنا معاينته، أو فحصه، إذ إنّ الانفعال هو الذي يستدعي ويستنفر ما يشاء، وهو الذي يبني ويصوغ ما ينتهي إلى أن يكون شيئاً آخر: عالماً «خفيفًا»، مع أنه مثقل بدم ممتد في شرايين الحروف.

قد تلقى ما يشير إلى أمّه، إلى «جذوره»، إلى ما يجري في «غربة»، أو إلى مكالماته الوهميّة مع من يصادفهم في مضيق معتم… قد تجده يقلِّب أوراق الكتاب عينه من دون أن ينظر إليه، ويمعن في مخاطبة يتبادل فيها الجلوس بين مرسِل ومستمع…».

back to top