الخرطوم تغرق وشحّ العملة يضاعف أزمة الخبز

مقتل 22 تلميذاً سودانياً وسيدة غرقاً في ولاية نهر النيل

نشر في 16-08-2018
آخر تحديث 16-08-2018 | 00:11
صورة على مواقع التواصل لنفق أم درمان تغمره مياه الأمطار أمس
صورة على مواقع التواصل لنفق أم درمان تغمره مياه الأمطار أمس
مع استفحال أزمة الخبز، نتيجة تزايد شح العملة الصعبة، أغرقت أمطار موسمية غزيرة العاصمة السودانية الخرطوم، أمس، وتسببت في وضع مزرٍ، مع انقطاع التيار الكهربائي وتوقف حركة المرور.

وفي حين علقت السلطات الدراسة بالعاصمة، أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" بمقتل 22 تلميذاً وسيدة، جراء تحطم وغرق مركب كان يقلهم بولاية نهر النيل، موضحة أنهم كانوا في طريقهم للمدرسة بمنطقة الكنيسة بالوحدة الإدارية بكبنة، التي تبعد نحو 750 كم شمال الخرطوم.

وجاء الحادث في وقت يكافح اقتصاد السودان منذ انفصال الجنوب في 2011، الذي استحوذ على ثلاثة أرباع إنتاج البلاد النفطي، وهو ما حرمه من مصدر مهم للعملة الصعبة.

وتضاعفت الأزمة على مدى العام الماضي، وحلت سوق سوداء للدولار، فعلياً، محل النظام المصرفي الرسمي، بعد خفض قيمة الجنيه السوداني، مما زاد صعوبة استيراد السلع الأساسية مثل القمح.

وتضاعف سعر الخبز إلى مثليه في يناير الماضي، مما أدى إلى خروج تظاهرات بعدما ألغت الحكومة الدعم، ولكن ليس هناك أي بوادر احتجاجات هذه المرة، بعد أيام من إعلان الحزب الحاكم أنه سيدعم الرئيس عمر البشير، إذا رشح نفسه لفترة رئاسية جديدة في انتخابات 2020، وهي خطوة تتطلب تعديلاً دستورياً.

back to top