السعودية تسمي خطيب عرفة... و959 فريقاً صحياً للحجاج

رئاسة الحرمين تطلق مشروع ترجمة للزوار بـ 5 لغات... وحضانات للأطفال واستقبال بأجود البخور

نشر في 16-08-2018
آخر تحديث 16-08-2018 | 00:05
حجاج بيت الله الحرام يطوفون حول الكعبة المشرّفة (رويترز)
حجاج بيت الله الحرام يطوفون حول الكعبة المشرّفة (رويترز)
مع اقتراب مناسك الحج، وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتكليف حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ، بأداء خطبة يوم عرفة، في وقت خصصت المملكة 959 فريقاً طبياً وإسعافياً من القطاعات الأمنية والعسكرية لتقديم الخدمات الصحية لزوار بيت الله الحرام.
كلف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ إلقاء خطبة عرفة لحج هذا العام.

ويأتي تكليف آل الشيخ إلقاء خطبة عرفات، ليكون خلفا للشيخ سعد الشتري الذي تم تكليفه إلقاء خطبة العام الماضي.

ويعتبر آل الشيخ من أبرز أئمة وخطباء المسجد النبوي، وهو قاض بالمدينة المنورة، وألقى العديد من الدروس العلمية في الفقه والحديث، إضافة إلى بعض المحاضرات في الجامع الكبير وغيره بالرياض.

وتستعد رئاسة الحرمين لإطلاق مشروع ترجمة خطبة عرفة لخدمة ضيوف الرحمن، والذي أعد بخمس لغات مختلفة، وهي الإنكليزية والفرنسية والمالية والأوردية والفارسية.

وتفقد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبدالرحمن السديس، المشروع والتجهيزات المخصصة لنقل البث.

كما حض القائمين على المشروع على بذل قصارى جهدهم لإيصال خطبة يوم عرفة للعالم أجمع، في ظل رؤية المملكة 2030، وتطلعات القيادة لنشر تعاليم الدين السمحة للعالم كله.

خدمات صحية

من ناحيتها، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أمس، أن عدد القوى العاملة في تقديم الخدمات الصحية والإسعافية للحجاج هذا الموسم بلغ أكثر من 32579 فردا منهم 9216 امرأة من منسوبي وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي ومنسوبي الهيئة العامة للغذاء والدواء.

وأكدت الهيئة، في بيان أمس، أن 959 فريقا طبيا وإسعافيا من منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية يقدمون الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام.

وحسب الهيئة، بلغ عدد المستشفيات العاملة 25 مستشفى داخل مكة والمشاعر مجهزة بأكثر من 4814 سريرا طبيا، وبلغ عدد المراكز الصحية 153 مركزا مجهزا بكافة الإمكانات الصحية والطبية والإسعافية، إضافة إلى 106 فرق ميدانية في المشاعر وداخل مكة وخارجها، و100 سيارة إسعاف صغيرة، تعمل كوحدات عناية مركزة متحركة، للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في الميدان، إضافة إلى 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز.

أبواب المسجد

إلى ذلك، استقبلت إدارة الأبواب في المسجد الحرام في مكة المكرمة، حجاج بيت الله الحرام بأجود أنواع الطيب والبخور، في إطار حملة «خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا» بموسمها السادس.

وأوضح مدير إدارة الأبواب، محمد بن حسن الباتي، أن الإدارة قامت بتبخير وتطييب الحجاج، وذلك في مداخل الحرم وعند الأبواب والمسعى والمصليات وداخل صحن المطاف والمشايات وغيرها من الأماكن بالمسجد الحرام، مبينا أن الهدف من ذلك بعث الفرح والسرور لقاصدي بيت الله الحرام، والارتقاء بمنظومة الخدمات، التي تستهدف رواد بيت الله الحرام.

خدمة الحضانات

وفي السياق، أطلقت وزارة الحج والعمرة للمرة الأولى خدمة الحضانات لرعاية أطفال حجاج الداخل في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالتعاون مع وزارة التعليم، بهدف توفير بيئة تربوية نوعية آمنة، تحت إشراف كادر مؤهل يرعى الأطفال تعليميا وترفيهيا وصحيا، وتقيهم مخاطر الازدحام والعدوى، وفقدانهم وتعرضهم للحوادث في المشاعر المقدسة، حتى يؤدي الحجاج مناسكهم في خشوع.

ويستطيع الحجاج، ممن لديهم أطفال، التسجيل في الخدمة خلال إكمالهم عمليات التسجيل للحصول على تصاريح الحج عبر المسار الإلكتروني للحج، ضمن البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة، اعتبارا من هذا الموسم. وإضافة إلى وزارتي الحج والعمرة والتعليم، هناك جهات أخرى تشارك في هذه الخدمة، ومنها وزارتا الصحة، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وشركة «تطوير» للخدمات التعليمية.

back to top