قنصليتنا بجدة: جاهزون لتذليل صعوبات الحجاج

«الإطفاء»: التفتيش على حملات الحج الكويتية لإزالة المخالفات

نشر في 16-08-2018
آخر تحديث 16-08-2018 | 00:04
جانب من تفقد إجراءات السلامة في بعثة الحج الكويتية
جانب من تفقد إجراءات السلامة في بعثة الحج الكويتية
أكد القنصل العام للكويت في جدة وائل العنزي، جاهزية القنصلية لتذليل أي صعوبات تواجه الحجاج من الكويت، ومساعدتهم في حال تعرضهم لأي طارئ.

وقال العنزي، في تصريح صحافي، بالتزامن مع بدء وصول الحجاج الكويتيين إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج لهذا الموسم، إن "القنصلية الكويتية جزء لا يتجزأ من بعثة الحج الكويتية، وتعمل كفريق واحد مع الوفود المشاركة في البعثة، والمتمثلة بوزارات وهيئات الدولة، من أجل مساعدة ضيوف الرحمن من الكويت على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة".

ودعا العنزي الحجاج من الكويت الالتزام بالقوانين والإرشادات والتعليمات التي تصدرها الجهات المسؤولة في السعودية، وضرورة الحصول على تصاريح الحج، فضلا عن أخذ التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض المعدية.

وشدد على ضرورة حمل تصاريح الحج مع الحجاج، وتقديمها للمنافذ في حال طلب منهم ذلك، وإلى رجال الأمن والسلطات الرسمية السعودية المسؤولة على الحج.

وتابع: "القنصلية الكويتية في جدة تؤدي الأعمال اليومية الموكلة إليها على أكمل وجه، وانطلاقا من ذلك قامت بتشكيل فريقين للقيام بهذه المهمة؛ الأول موجود مع بعثة الحج الكويتية في الأراضي المقدسة، وهو على أتم الاستعداد لتقديم العون للحجاج، والفريق الثاني بالقنصلية، ويعمل على مساعدة الحجاج الكويتيين، سواء عند وصولهم إلى الأراضي المقدسة، أو عند العودة إلى البلاد بعد أداء مناسك الحج".

وأهاب بالحجاج القادمين عبر المنافذ البرية بضرورة التأكد من جاهزية مركباتهم، وتوفير كل ما يحتاجون إليه أثناء الطريق، والالتزام بالقوانين السعودية، حتى لا يتعرضوا لأي مخالفة تحول دون وصولهم إلى الأراضي المقدسة، أو مشاكل تعرقل وصولهم إليها.

أعمال التفتيش

في مجال اخر، ذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء، أمس، أن وفد الإدارة العامة للإطفاء المشارك في بعثة الحج الكويتية استكمل أعمال التفتيش على مقرات الحملات الكويتية في مكة المكرمة، وتأكد من استيفائها للاشتراطات الوقائية، حفاظاً على سلامة حجاج بيت الله الحرام.

وقال رئيس الوفد المقدم عمر الكندري، في تصريح صحافي، إن "الوفد يعمل بالتعاون مع مفتشي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الصحة العامة، لتأمين مقرات الحملات الكويتية في مكة المكرمة من خلال تشكيل عدة فرق"، مشيرا إلى أنها باشرت عملها منذ وصولها إلى المملكة العربية السعودية، وهي مستمرة حتى انتهاء موسم الحج.

وأوضح أن مهمة الفرق القيام بجولات تفتيشية على جميع مقرات الحملات الكويتية، للتأكد من اشتراطات الأمن والسلامة عن طريق فحص أنظمة الإطفاء، والتأكد من ادائها والكشف على المداخل والمخارج وخلوها من أي عوائق، إضافة الى الكشف على أماكن التخزين والمطابخ وغرف الطعام، مؤكداً أن ذلك لا يتحقق ذلك إلا بتضافر الجهود التي، وبلا شك لأصحاب الحملات الكويتية، دور كبير فيها.

إزالة المخالفات

وأشار الكندري إلى إزالة بعض المخالفات التي اكتشفتها فرق التفتيش ببعض المقرات، ومنها تخزين المواد بصورة متكدسة، وبارتفاعات تعوق عمل أنظمة الإطفاء، إضافة إلى إغلاق بعض الممرات والمهارج والتخزين فيها، لافتا إلى وجود خلل في بعض أنظمة الإطفاء الآلية ببعض المقرات، وقد تمت مخاطبة الحملات لاستدعاء الشركة القائمة على صيانتها للكشف عليها مرة اخرى.

وتابع: "كما قامت فرق التفتيش بالكشف على المصاعد، وتم الاطلاع على عقود صيانتها، وتوزيع ملصقات توضع على أبوابها لإرشاد الحجاج".

وأكد أن وفد الإطفاء حريص على توفير أمن الحجاج وسلامتهم، مشدداً على أن جولات التفتيش غرضها حماية الأرواح والممتلكات من أي مخاطر، وهي مستمرة في عملها إلى حين انتهاء موسم الحج، وعودة جميع الحجاج الى أرض الوطن سالمين.

نقل 4654 حاجاً إلى الأراضي المقدسة

قال المدير الإقليمي لدول الخليج العربي في شركة الخطوط الجوية الكويتية مشعل الدلك، أمس، إن الشركة نقلت 4654 من حجاج الكويت عبر 16 رحلة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

وأكد الدلك لـ "كونا" حرص الناقل الوطني الرسمي لدولة الكويت على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام من الكويت.

ولفت إلى حرص مجلس إدارة الكويتية متمثلاً برئيس مجلس الإدارة لبذل جميع الجهود والطاقات والإمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن حجاج الكويت.

وأشار إلى استخدام الكويتية طائراتها الجديدة من طراز (777-300ER) التي تتمتع بأحدث وسائل الراحة وأفضل وسائل الترفيه لنقل جميع الحجاج.

وأشاد بجهود أعضاء القنصلية الكويتية بجدة في تقديم كل ما من شأنه تذليل العقبات والتيسير على حجاج الكويت في أداء مناسك الحج، مثمناً في الوقت نفسه التعاون المميز مع السلطات السعودية الشقيقة لتسهيل إجراءات دخول حجاج الكويت.

back to top