«الصحة»: إعادة تشكيل لجنة تطبيق اللوائح الدولية

باسل الصباح ترأس اجتماعاً لمناقشة الحساب الختامي لـ 2018/2017

نشر في 16-08-2018
آخر تحديث 16-08-2018 | 00:05
 وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
ترأس وزير الصحة د. باسل الصباح، صباح أمس، اجتماعا ضم وكيل الوزارة د. مصطفى رضا والوكلاء المساعدين لمناقشة الحساب الختامي عن السنة المالية 2018/2017.

وقالت الوزارة في بيان صحافي إن الاجتماع اتسم بالتعاون بين قيادات الوزارة مما ساهم في انجاز التقرير بسرعة.

وفي موضوع منفصل، أصدر الوزير باسل الصباح أمس قرارا وزاريا بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية العليا الدائمة لتطبيق اللوائح الصحية الدولية الصادرة من منظمة الصحة العالمية برئاسة وكيل الوزارة، ورئيس المركز الوطني للوائح الصحية مقررا.

الخطة الاستراتيجية

وتختص اللجنة بالمساهمة في وضع الخطة الاستراتيجية والخطط التنفيذية اللازمة لتطبيق اللوائح الصحية الدولية وتقييم الوضع الحالي والقدرات الوطنية والتواصل الفعال بين الوزارات والجهات ذات الصلة بتطببق اللوائح الدولية، وتحديد الاحتياجات والمتطلبات، ودراسة التقارير المقدمة من المركز الوطني للوائح الصحية الدولية، ومتابعة المستجدات بشأن طوارئ الصحة العامة ودراسة التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية وإبداء الرأي بشأن تحديث نظام وطني للإنذار المبكر والتقصي الوبائي والاستجابة للتعامل مع الأحداث الطارئة.

تغريم للشركة ولفت نظر لرئيسة «التمريض»

أعلنت مصادر مسؤولة أن وزارة الصحة حققت فيما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي من مقطع فيديو يبين قيام بعض عمال إحدى شركات النظافة في أحد المستشفيات بعملية تبديل الستائر الفاصلة، على الرغم من وجود المرضى في الجناح، وهو ما يخالف السياسة المتبعة في مثل هذه المواقف.

وأضافت المصادر أنه تم المجازاة التأديبية لأعضاء الهيئة التمريضية المسؤولة في ذلك الوقت، وتوقيع غرامة مالية على الشركة المسؤولة، وتوجيه لفت نظر لرئيسة الهيئة التمريضية في المستشفى. وأكدت أن الوزارة حريصة على خصوصية وراحة المرضى، بما لا يقل أهمية عن اهتمامها بجودة العلاج الممنوح للمرضى، مؤكدة ضرورة اتباع القنوات الرسمية لإيصال الشكاوى والملاحظات للأشخاص المعنيين في وزارة الصحة ومرافقها المختلفة، لتأمين جودة العلاج والخدمة.

back to top