6 ملايين دينار أرباح «التجاري» في النصف الأول من 2018

الدعيج: البنك مستمر في استراتيجيته المتوازنة ويواصل جهوده لتمويل مشاريع جديدة

نشر في 16-08-2018
آخر تحديث 16-08-2018 | 00:04
أحمد الدعيج
أحمد الدعيج
قال الشيخ أحمد الدعيج إن حجم الموجودات الإجمالية للبنك التجاري بلغ 4.262 ملايين دينار، وتتكون بشكل أساسي من محافظ القروض التي تبلغ قيمتها 2.137 مليون دينار، والاستثمارات في الأوراق المالية والتي تشكل 489 مليوناً.
أعلن البنك التجاري الكويتي تحقيقه أرباحاً تشغيلية – قبل استقطاع المخصصات- بلغت 54.1 مليون دينار للنصف الأول من عام 2018، مقارنة بأرباح تشغيلية قدرها 53.2 مليوناً عن الفترة ذاتها من عام 2017.

وبلغت الأرباح الصافية للبنك 6.0 ملايين دينار عن فترة الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2018 مما يمثل زيادة قدرها 4.0 ملايين مقارنة بالربحية الصافية المتحققة عن الفترة نفسها من العام السابق.

وشهد البنك نمواً قوياً في كل قطاعات أنشطة أعماله الأساسية، إذ ارتفع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 2.8 في المئة، كذلك ارتفعت إيرادات الرسوم والعمولات بنسبة 2.0 في المئة، وإيرادات توزيعات الأرباح بنسبة 14.1 في المئة، كما شهدت إيرادات التعامل بالعملة الأجنبية زيادة كبيرة بنسبة 157.9 في المئة.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية، التي حققها البنك التجاري الكويتي قال رئيس مجلس الإدارة الشيخ أحمد الدعيج، "نحن مستمرون في اتباع استراتيجية تهدف إلى تنويع مصادر الإيرادات وتقليل درجة المخاطر، لاسيما تلك المتعلقة بالتركز الجغرافي والقطاعي، وأثمرت نتائج طيبة في الوقت الحاضر، وسوف تساهم مستقبلاً في تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية".

وأضاف الدعيج، أن محفظة القروض الحالية لدى البنك تتسم بالتنوع عن طريق تخفيض التركز في القطاعات ذات المخاطر العالية، لافتاً إلى أن الودائع المحتفظ بها لدى البنك شهدت أيضاً نمواً ملحوظاً.

وأوضح أن حجم الموجودات الإجمالية للبنك بلغ 4.262 ملايين دينار، وأنها تتكون بشكل أساسي من محافظ القروض، التي تبلغ قيمتها 2.137 مليون دينار والاستثمارات في الأوراق المالية والتي تشكل 489 مليوناً، لافتاً إلى أن البنك يعتزم مواصلة منهجيته المتحفظة تجاه نمو أنشطة أعماله عن طريق المحافظة على جودة ونوعية الأصول والاستمرار في ذلك خلال الفترة المتبقية من عام 2018 من أجل مواجهة التحديات المتمثلة في تقلب الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية، التي تعانيها المنطقة.

وشدد على اهتمام البنك بجودة ونوعية أصوله بغض النظر عن المؤشرات الكمية، مؤكداً أن البنك مستمر في تبني استراتيجيته المتوازنة ويواصل جهوده الحثيثة نحو تمويل مشاريع جديدة ذات أهمية كبرى لدولة الكويت بالشراكة مع القطاعين العام والخاص مع الأخذ بعين الاعتبار الإدارة الجيدة للمخاطر وملاءمة المخاطر مع العوائد.

وكشف الشيخ أحمد الدعيج أن معدل كفاية رأس المال قد بلغ في 30 يونيو 2018 نسبة قدرها 19.0 في المئة، في حين بلغت نسبة الرفع المالي 11.9 في المئة، ونسبة صافي التمويل المستقر 116.0 في المئة، ونسبة تغطية السيولة 210 في المئة وهذه النسب تفوق بشكل مريح الحد الأدنى للنسب المقررة من قبل الجهات الرقابية ممثلة ببنك الكويت المركزي.

ولفت إلى أن البنك يواصل تحكمه بالتكاليف التشغيلية التي تعتبر إحدى الميزات التنافسية بالنسبة للبنك، إذ يستمر في الاحتفاظ بواحدة من أدنى نسب التكاليف إلى الإيرادات بين البنوك الكويتية، التي لم تتجاوز 30.3 في المئة لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2018.

من جانب آخر، أكد الشيخ أحمد الدعيج، أن البنك سيواصل جهوده نحو الاستثمار في النظم التكنولوجية الحديثة ورأسماله البشري لتلبية احتياجات وتوقعات العملاء عن طريق تزويدهم بخدمات مصرفية متطورة ومبتكرة تمكنهم من إجراء العديد من المعاملات بلمسة واحدة من خلال النظم الآلية فضلاً عن تيسير إجراءات المعاملات والتواصل مع البنك بسهولة.

وأشار إلى المبادرات الجديدة التي أطلقها البنك أخيراً وفي مقدمتها إطلاق أكبر جائزة نقدية بالكويت والعالم لأصحاب حساب النجمة، إضافة إلى الإمكانية التي وفرها البنك للعملاء من أجل إتمام وإنجاز العديد من المهام "أون لاين" من خلال تطبيق التجاري موبايل دون الحاجة لزيارة أي فرع من فروع البنك مثل تحديث بيانات البطاقة المدنية وإمكانية تفعيل بطاقاتهم المصرفية "بطاقات الخصم والائتمان" قبل السفر، وخدمة الدفع الفوري بتقنية التواصل قريب المدي "NFC" بشأن المدفوعات التي تتم باستخدام بطاقات الخصم "الخدمة اللاتلامسية" وخدمة إنشاء وتفعيل المستفيدين، وإضافة إلى ذلك، يستطيع العملاء الدخول على حساباتهم باستخدام خاصية بصمة الوجه المتاحة على أجهزة الآيفون.

«التجاري» حقق 54.1 مليون دينار أرباحاً تشغيلية قبل استقطاع المخصصات
back to top