صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3935

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرشيدي: الانتهاء من مشاريع إعادة تأهيل البيئة في 2025

• العمل الفعلي بدأ في 2014... وخطوات التنفيذ تسير حسب الخطط المعتمدة من الأمم المتحدة
• تعاون كامل مع ديوان المحاسبة وتزويده بأي معلومات يطلبها

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي انه لم يتم تشكيل اي لجان من مجلس الوزراء للتحقيق في تأخير مشاريع إعادة تأهيل البيئة التي تقوم بتنفيذها الجهات المنفذة للمشاريع، لافتا الى ان التكليف بتشكيل لجنة للتحقيق في الملاحظات الواردة بتقرير ديوان المحاسبة بموجب القرار رقم (ن. ا. ك/2 و/2017) الصادر بتاريخ 12 /7 /2017 حدث من وزير النفط رئيس مجلس إدارة نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة.

وقال الرشيدي في اجابته عن سؤال النائب ماجد المطيري انه بناء على التقريرالصادر من اللجنة الفنية والقانونية، عقد مجلس إدارة نقطة الارتباط الكويتية اجتماعه رقم (2/2018) بتاريخ 8/5/2018 الذي قرر فيه حفظ التحقيق لانتهاء اللجنة الفنية والقانونية الى عدم وجود مخالفات إدارية ومالية، على ان يخطر ديوان المحاسبة بالقرار مع التأكيد على التعاون الكامل معه وتزويده بأي معلومات مطلوبة او يطلبها مستقبلا والرد على كافة استفساراته في هذا الشأن، وأصدر قراراً بذلك.

وعن الاجراءات التي اتخذها الوزير لتصحيح مسار عمل النقطة خصوصا ان نسبة الانجاز لم تصل لنسبة 10% على الرغم من مرور 10 سنوات على انشاء النقطة، وهل أثر تخصيص الامين العام وخبراته السابقة على عدم القدرة على انجاز المشاريع؟ قال الرشيدي: ساهم وزير النفط منذ توليه حقيبة وزارة النفط وزملاؤه الوزراء السابقون بصفتهم رؤساء لمجلس ادارة نقطة الارتباط الكويتية في دفع عجلة تنفيذ مشاريع اعادة تأهيل البيئة ومحاولة تجاوز جميع العقبات والمعوقات التي تحول دون سرعة تنفيذ المشاريع.

وأضاف: يقوم مجلس ادارة نقطة الارتباط الكويتية برئاسة وزير النفط وبصفة دورية باستعراض تقارير سير العمل في برنامج اعادة تأهيل البيئة مع الجهات المنفذة لهذه المشاريع، ويبدي الملاحظات، ويعتمد الاجراءات والخطط، وكان من نتيجة ذلك انه تم تحديد الفترة الزمنية لانجاز هذه المشاريع بحيث سيتم الانتهاء من معظم هذه المشاريع في نهاية عام 2024/2025، وهذا يعتبر انجازا لجميع الاطراف المعنية خصوصا ان العمل الفعلي لتنفيذ المشاريع بدأ في 2014 وهو تاريخ اعتماد خطط المشاريع من لجنة الامم المتحدة للتعويضات.

واشار الى ان المشاريع تسير حسب الخطط المعتمدة من لجنة الامم المتحدة للتعويضات، كما ان الامين العام لنقطة الارتباط الكويتية وبصفته عضوا في مجلس ادارة نقطة الارتباط الكويتية، يقوم من خلال رئاسته للامانة العامة لنقطة الارتباط الكويتية بتنفيذ السياسات والخطط التي يعتمدها مجلس الادارة.