دولة الكويت تقدم للعراق أربع وحدات لتحلية المياه

نشر في 13-08-2018 | 13:53
آخر تحديث 13-08-2018 | 13:53
No Image Caption
سلمت دولة الكويت اليوم الاثنين لوزارة الموارد المائية في جمهورية العراق الشقيق أربع وحدات لتحلية المياه وذلك في اطار تقديم الدعم للأشقاء في العراق وبناءً على توجيهات سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

وأوضح وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس محمد بوشهري في تصريح صحفي أن الطاقة الانتاجية لهذه الوحدات تصل إلى مليون جالون امبراطوري باليوم.

وأشار إلى أن التسليم تم صباح اليوم على الحدود الكويتية العراقية حيث قام وفد فني من وزارة الكهرباء والماء بتسليم هذه الوحدات إلى المسؤولين في وزارة الموارد المائية العراقية وذلك بحضور قنصل عام دولة الكويت في البصرة يوسف الصباغ.

وأكد الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس خليفة محمد الفريج أنه بناءً على توجيهات سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تم تسليم الجانب العراقي هذه الوحدات التي تعمل بطريق التناضح العكسي.

وأوضح الفريح في تصريح صحفي أن هذه الوحدات تعمل بطاقة 250 ألف كالون للمحطة الواحدة والتي تعمل على تحلية المياه القليلة الملوحة وهي جزء من منحة حكومة الكويت إلى الشعب العراقي الشقيق.

ومن جانبه، قال القنصل الكويتي العام في محافظة البصرة يوسف الصباغ في بيان أصدرته القنصلية أن هذه المحطات جاءت لتخفيف جزء من أزمة المياه الحاصلة في العراق.

وأضاف الصباغ أن هذه الوحدات تأتي استمراراً لسلسلة الدعم المقدم من حكومة الكويت للشعب العراقي الذي «نرتبط به بعلاقات وطيدة مبنية على حسن الجوار والمصالح المشتركة بين البلدين».

ومن جهته، أكد مدير المياه الجوفية في البصرة ممثل وزارة الموارد المائية العراقية عبد الجبار حنون السعيدي أن هذه المحطات ستخدم شريحة معينة من المجتمع العراقي في القرى والأرياف والمناطق النائية التي تعاني أزمة ملوحة وشحة مياه.

بدوره، عبر ممثل حكومة البصرة المحلية مدير ناحية سفوان طالب الحصونة عن شكره إلى حكومة الكويت لما تقدمه من دعم مستمر إلى العراق وآخره وصول محطات التحلية التي من شأنها المساهمة بشكل فاعل في توفير المياه الصالحة للشرب خصوصاً في مناطق جنوب العراق.

وأضاف الحصونة في تصريح صحفي أن هذا الموقف ليس بغريب على دولة الكويت التي سبق أن نفذت مشاريع خدمية في العراق.

يذكر أن وزارة الكهرباء والماء الكويتية قد تبرعت الشهر الماضي بعدد 17 مولداً كهربائياً متنقلاً بطاقة إجمالية تبلغ 30.000 ألف كيلو واط وذلك للتخفيف من الأزمة الكهربائية التي تعانيها مدينة البصرة العراقية.

back to top