إيران تستأنف تحديث مفاعل آراك وتعتمد السياحة مصدراً جديداً للدخل

نشر في 13-08-2018
آخر تحديث 13-08-2018 | 00:02
No Image Caption
أكدت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أمس، أن عملية تحديث مفاعل آراك للماء الثقيل لم تتوقف بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو الماضي.

وقال المتحدث باسم المنظمة، بهروز كمالوندي، لوكالة فارس، "لحسن الحظ مازالت عملية تحديث المفاعل مستمرة في الوقت الحاضر من قبل الصينيين، وبتعاون بريطانيا كشريك تجاري للصين، رغم خروج أميركا من الاتفاق النووي"، موضحا أن "العمل في تحديث المفاعل كان قد توقف بعد انسحاب أميركا من الاتفاق النووي، إلا أنه استؤنف بإصرار الصين وحلول بريطانيا بدلا عنها".

وكانت دول مجموعة (5+1) قد شكلت لجنة عمل بقيادة الصين والولايات المتحدة للعمل مع إيران، بغية إعادة تصميم مفاعل آراك لإنتاج المياه الثقيلة، امتثالا للاتفاق النووي الموقّع بين الجانبين منتصف عام 2015.

من جهة ثانية، تعتمد إيران على السياحة كمصدر جديد للدخل، بالنظر إلى العقوبات الجديدة. وقال نائب الرئيس رئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة الإيرانية في طهران علي أصغر ماونيسان: "يمكننا أن نوجد مصدرا بديلا للدخل بالعملة الصعبة مع تعزيز إمكاناتنا السياحية، خاصة الآن".

وفي العام الماضي، توجه 5 ملايين زائر أجنبي إلى إيران. بينما يرغب ماونيسان فى أن يرتفع هذا العدد بشكل كبير هذا العام، خاصة من دول الاتحاد الأوروبي.

وقال ماونيسان إن السياح سيكونون قادرين على تغيير أموالهم في مكاتب الصرافة في المستقبل وليس فقط في البنوك. وأدت الأزمة الاقتصادية إلى انخفاض قيمة الريال، في حين أن قوة اليورو جعلت من إيران مكانا يمكن زيارته بأسعار معقولة.

لكن القواعد الصارمة للملابس جعلت إيران غير جذابة للزائرات اللواتي لا يرغبن في ارتداء غطاء للرأس وعباءة طويلة. وقال ماونيسان: "دول مختلفة وقواعد مختلفة، يجب احترامها".

back to top