تسوية دَيْن على «فليت كورب» لبنوك كويتية

الشركة مملوكة للمستثمر الدولي ومتخصصة في تأجير السيارات

نشر في 12-08-2018
آخر تحديث 12-08-2018 | 00:02
No Image Caption
بالرغم من نقل ملكية نسبة الـ 56 في المئة لعدد من البنوك، فإن مجلس إدارة «فليت كورب» المعيّن سابقا من شركة المستثمر الدولي لا يزال على رأس عمله.
كشفت مصادر استثمارية ومصرفية عن نجاح إجراءات نقل ملكية أحد الأصول تخص شركة استثمار كويتية متعثرة مشطوبة من البورصة، هي شركة المستثمر الدولي، والشركة المعنية مقرها في تركيا، وهي عبارة عن شركة متخصصة تعمل في مجال تأجير السيارات، تدعى "فليت كورب"، وذلك لعدد من البنوك الكويتية في تسوية لدين كبير على الشركة.

وفي التفاصيل، أوضحت المصادر أن شركة المستثمر الدولي حصلت سابقا على تمويل، وتحديدا منذ تأسيس الشركة في 2007، وبعد ممارسة نشاطها والرغبة في التوسع طلبت تمويلا في 2008، إلا أن الأزمة المالية سرعان ما خيمت على الأسواق أواخر 2008، وشهد أداء الشركة تذبذبا، مما أدى الى تعثّرها في سداد قيمة المديونية لـ "بيتك" وبنوك محلية أخرى، الأمر الذي استدعى البحث عن سبل ومخارج لسداد قيمة الدين.

وعلم أن أحد الخيارات التي تم التوافق عليها هو نقل ملكية حصة مقدارها 56 في المئة من "فليت كورب"، بهدف تسوية الدين كخطوة أولى، ومن ثم شروع البنوك الدائنة في تصفية الأصل واسترداد أموالها، حيث إنها قررت التخلص منه، دون الإبقاء على إدارة الشركة.

يذكر أنه بالرغم من نقل ملكية الـ 56 في المئة لعدد من البنوك، فإن مجلس إدارة "فليت كورب" المعيّن سابقا من شركة المستثمر الدولي لا يزال على رأس عمله، ويدير الشركة، ولا يوجد أي ممثلين للبنك الدائن الأكبر للشركة، ويمكن أن يستمر هذا الوضع حتى تصفيتها.

الى ذلك، كشفت المصادر أن الإدارة التنفيذية في الشركة قامت بعملية بيع لـ 1400 سيارة مرهونة لبنوك تركية، ونتيجة لذلك تعذّر نقل ملكية السيارات للمشترين، في خطوة عقّدت بعض الإجراءات، ونالت عدم رضا البنوك الكويتية الدائنة للشركة، حيث إن قرارات تسييل السيارات وبيعها وتعثّر نقل الملكية أدت الى حدوث خلافات ومشاكل بين عملاء الشركة والبنوك الدائنة، التي لا علاقة لها بالقرارات التنيفذية حتى الآن.

وذكرت مصادر مالية أن البنوك المستفيدة من عملية التسوية ينتظر أن تقدم إفصاحا الى هيئة أسواق المال ومدى انعكاس تلك التسوية على المركز المالي للبنوك، وما إذا كانت هناك مخصصات من عدمه سيتم تحريرها.

back to top