صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3927

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

7.60% نسبة انخفاض أعطال الكهرباء بالنصف الأول

الطيار لـ الجريدة•: الزيادة السنوية للاستهلاك لم تتعد الـ 3%

أكدت وزارة الكهرباء والماء نجاح برامجها المختلفة الخاصة في صيانة الشبكة «الكهربائية» من خلال انخفاض معدلات الأعطال بالنصف الأول من العام الجاري عنه في العام الماضي.

كشفت مديرة إدارة كفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء والماء م. إقبال الطيار، عن انخفاض أعداد الأعطال الفجائية في الشبكة خلال النصف الأول من العام الجاري 2018، عن النصف الأول من العام الماضي 2017.

وأوضحت أن ذلك يدل على نجاح "الكهرباء" في اجراء برامج الصيانة المختلفة للشبكة، ونجاح برامج الترشيد التي ساهمت في ألا يزيد الاستهلاك خلال الصيف الجاري حتى الآن عن 14 ألف ميغاوط، في حين أن المتوقع خلال الصيف الجاري أن يصل معدل الاستهلاك إلى 14300 ميغاواط.

برامج دورية

وثمنت الطيار في تصريح لـ"الجريدة"، إجراء الصيانة وبرامجها المستمرة للشبكة الكهربائية والتي تهدف الوزارة بها إلى تقليل الأعطال، إضافة إلى الارتقاء بالمستوى الفني لموظفي الوزارة العاملين في هذا المجال من خلال برامج دورية للصيانة يتم بها التعرف على أنواع الأعطال وأسبابها، وكيفية التعامل معها في أقل وقت ممكن.

دراسة الشبكة

وقالت، إن الدراسات التي تتم على الشبكة الكهربائية مستمرة خلال العام وفي جميع الظروف الجوية التي تتعرض لها البلاد، وتلك الدراسة التي تشمل "الأعطال" تعطي مؤشرات عن وضع الشبكة وأعمال الصيانة التي تتم بها، وأعمال التحديث المختلفة وفقا للبرامج الموضوعة في كل قطاع، إضافة إلى الآليات المختلفة للتعامل مع الأعطال بشكل دائم.

وأشارت إلى أن الأعطال الفجائية خلال النصف الأول من عام 2018 تركزت في محطة الشعيبة الشمالية، وتركزت في النصف الأول من عام 2017 في محطة الزور الجنوبية، وشهد شهر ابريل 2018 أكبر عدد من تلك الأعطال، وكان أقل عدد منها في يناير، ووقع أكبر عدد للأعطال في التوربينات الغازية، في حين وقع أقل عدد في الوحدات البخارية.

إجمالي الأعطال

ولفتت إلى أنه لوحظ من خلال المتابعة والدراسة للشبكة انخفاض عدد الأعطال في الكيبلات الأرضية والخطوط الهوائية، ومحطات التحويل الكهربائية لشبكة الكويت الكهربائية، وبلغ إجمالي عدد الأعطال خلال النصف الأول من العام الجاري 1019 عطلا بفارق قرابة 7.60 في المئة عن العام الماضي.

وأشارت إلى أن قيمة الفقد في الطاقة الكهربائية العام الجاري بلغت 1.607 ميغاواط، في حين بلغت 1.811 ميغاواط في عام 2017 بنسبة 4.03 في المئة، مما يعبر عن حرص "الكهرباء" على إنهاء أي عطل بفترة زمنية وجيزة، وجاهزية الوزارة خلال فترات الذروة، ونجاح برامج الصيانة الدورية والوقائية والجذرية.

وبينت أن الدراسات على الشبكة توقعت أن تصل الزيادة في الاستهلاك خلال ذروة الصيف الحالي إلى 14600 ميغاواط، في حين أنها بلغت العام الماضي 13800 كأعلى معدل للزيادة، بنسبة سنوية تقدر بـ3 في المئة، وحفاظ الوزارة على تلك النسبة دليل على نجاح برامج الترشيد المختلفة التي تقوم بها.

معدل الاستهلاك خلال الصيف الحالي يصل إلى 14300 ميغاواط