«التربية»: نسعى إلى التعاقد مع 150 معلماً فلسطينياً

الظفيري: إجراءات الاحتلال الإسرائيلي عرقلت وصولنا إلى غزة

نشر في 09-08-2018 | 13:48
آخر تحديث 09-08-2018 | 13:48
وفد «التربية» اثناء استكمال إجراءات التعاقد مع المعلمين الفلسطينيين
وفد «التربية» اثناء استكمال إجراءات التعاقد مع المعلمين الفلسطينيين
قال الظفيري إن لجنة تعاقدات فلسطين تسعى إلى جلب 150 معلم رياضيات، في حين عرقلت إجراءات الاحتلال الإسرائيلي وصول اللجنة إلى غزة.
أعلن رئيس لجنة التعاقدات الخارجية إلى فلسطين، المدير العام لمنطقة حولي التعليمية، منصور الظفيري، أن اللجنة تسعى إلى التعاقد مع 150 معلما ومعلمة في تخصص الرياضيات، موضحا أن عمل اللجنة مستمر حتى الأحد المقبل.

وقال الظفيري، في تصريح صحافي أمس، إن وفد وزارة التربية واصل إجراءات التعاقد مع دفعة ثانية من المعلمات والمعلمين الفلسطينيين في تخصص الرياضيات بمدينة رام الله، موضحا أن الوفد يستكمل إجراءات التعاقد مع المعلمين والمعلمات، بدءا من التدقيق في الأوراق الرسمية لكل طلب، ومن ثم إجراء الاختبارات الشفوية والمقابلة لكل من اجتاز الاختبار، وتوقيع العقود مع من تمت الموافقة عليهم، واستكمال جميع الأوراق، بما فيها كشف الفحص الطبي.

وأشار إلى أن الأولوية ستكون لحملة شهادة الدكتوراه والماجستير ولأصحاب الخبرة، لافتا إلى أن كل معلم ومعلمة يتم التعاقد معهم بإمكانهم استقدام عائلاتهم بعد إنهاء الإجراءات في وزارة الداخلية بالكويت، إذ سيتم تقديم 60 دينارا بدل السكن للمعلمين الذكور المتزوجين الذين يستقدمون عائلاتهم.

وشدد الظفيري على أن المعلمين والمعلمات الذين تم التعاقد معهم العام الماضي أثبتوا جدارتهم، مؤكدا أن خطة الكويت هي البناء على هذه التجربة، بالتعاقد مع دفعات أخرى خلال الأعوام القادمة وفي تخصصات مختلفة.

وبين أن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي عطلت التعاقد مع معلمين من قطاع غزة، مشيرا إلى أن 40 معلما تقدموا بطلبات للتعليم في الكويت التي كانت على استعداد لاستيعاب عدد أكبر منهم.

وقالت عضوة لجنة مقابلات فلسطين، غدير العجمي، إن الاختبارات تجرى يوميا للمتقدمين، مبينة أن كل اختبار يختلف عن الذي سبقه، وأنهم في وزارة التربية الكويتية أعدوا اختبارات عديدة تكفي لمدة عشرة أيام إن اضطر الوفد إلى تمديد مدة إقامته في فلسطين لاستكمال العدد المحدد من المعلمين.

وأضافت أنها تعمل بعد تصحيح الامتحانات على فرز أوراق الناجحين وإجراء المقابلات الشخصية لفحص أسلوبهم في الكلام والتدريس، وكيفية التعامل مع المواقف التربوية، وما الذي يعرفه عن الكويت، إضافة إلى أسئلة فنية تتعلق بطريقته في الشرح ومدى تمكنه من إيصال المعلومة للطلبة.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة التعليم الفلسطينية صادق الخضور إن التعاقد مع دفعة جديدة من المعلمين الفلسطينيين للعام الثاني على التوالي يؤكد أن المقبولين في الدفعة الأولى العام الماضي تركوا انطباعات إيجابية لدى وزارة التربية بالكويت.

وأضاف الخضور أن وزارة التعليم الفلسطينية مازالت تجري محاولاتها لاستصدار التصاريح للمعلمين المتقدمين من قطاع غزة، مبينا أن الوفد سيواصل إجراءات المقابلات حتى الأحد المقبل.

back to top