«هيئة الأسواق» تسأل «أعيان» عن النشاط غير المعتاد

تداولات توازي 11.7% من رأس المال خلال يومين

نشر في 09-08-2018
آخر تحديث 09-08-2018 | 00:03
No Image Caption
شهد سهم شركة أعيان للإجارة والاستثمار حركة لافتة أمس، حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 50.4 مليونا، أي ما يعادل 6.288 في المئة من رأسمال الشركة، وهو ما يستوجب إيضاحا من الشركة يبرر تلك التداولات، أو تؤكد أنه لا معلومات جوهرية مؤثرة لديها، خصوصا أن السهم يشهد عمليات شراء ونشاطا ملحوظا منذ أيام.

الجدير بالذكر أن سهم الشركة شهد تداولات نشيطة أمس الأول أيضا بكمية أسهم لافتة بلغت 44.595 مليون سهم، أي ما يعادل 5.5 في المئة، ليصبح مجموع تداولات السهم على مدار يومين متتاليين 11.7 في المئة.

وذكرت مصادر متابعة، لـ"الجريدة"، أن الشركة ستعلن أرباحها الفصلية للربع الثاني، متوقعة أن تحقق أرباحا إيجابية قدرتها بنحو أكثر من 6 ملايين، أي بنمو كبير يصل إلى نحو 305 في المئة ما لم تحدث أي متغيرات من الجهات الرقابية.

وإضافة إلى توقعات الإعلان عن أرباح جيدة للربع الثاني، أوضحت المصادر أن الشركة بما أنها إحدى الشركات التي عليها مديونيات كبيرة فإنها تقوم بعمليات هيكلة ومفاوضات دائمة ومستمرة، ويتوقع أن تقوم بعملية تسوية خلال الفترة المقبلة لمبلغ كبير من المبالغ التي عليها.

وتوقعت أن تعلن الشركة نتائجها المالية مطلع الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن جزءا كبيرا من هذه الأرباح ناجمة عن تخارجات وربح من عمليات هيكلة.

وأفادت بأن هيئة أسواق المال ستوجه الشركة إلى تقديم إفصاح عن التداولات الكثيفة التي شهدها السهم، لاسيما أن كمية الأسهم كبيرة وأخضعت الشركة بين أوساط المتداولين للإشاعات، ما يستوجب التوضيح حماية للمستثمرين.

ويمكن الإشارة إلى أن "أعيان" عليها مديونية تقدر بقيمة 138.4 مليون دينار، يبدأ القسط الأول من سدادها في 27 سبتمبر المقبل، والقسط الأخير في 31 مارس 2021، وهو القسط الأكبر بقيمة 96.3 مليونا، أما قسط 2020 فيبلغ 30 مليونا، وقسط 2019 يبلغ 10 ملايين.

ومعروف أن أرصدة دائني التمويل الإسلامي للشركة مضمون ومكفول بضمان في صورة عقارات استثمارية بقيمة 58 مليون دينار، واستثمار في شركة زميلة بواقع 32 مليونا.

يتوقع أن تقوم بعملية تسوية خلال الفترة المقبلة لمبلغ كبير من المبالغ التي عليها
back to top