«الصحة»: إغلاق عيادة غير مرخصة وإحالة المسؤولين عنها إلى النيابة

«إجراء 100 جراحة لتوسيع مجرى البول في مستشفى الفروانية»

نشر في 07-08-2018
آخر تحديث 07-08-2018 | 00:00
No Image Caption
أعلنت وزارة الصحة قيامها بالإجراءات القانونية اللازمة تجاه ما تم تداوله في فيديو متداول يفيد بوجود عيادة غير مرخصة وأدوية بإحدى المناطق, حيث تم إرسال فريق تفتيش من إدارة التراخيص الصحية بالتنسيق مع وزارة الداخلية، بعد الحصول على إذن من النيابة، وجرى إغلاق الموقع، ومصادرة المضبوطات، وإحالة المسؤولين إلى الجهات القضائية.

في مجال آخر، كشف رئيس وحدة المسالك في مستشفى الفروانية، مدير برنامج المسالك البولية، د. فيصل الهاجري، عن إجراء نحو 100 عملية جراحية خاصة بضيق مجرى البول، مشيراً إلى أن هذه الحالة تنتج عادة من الحوادث العنيفة مثل حوادث السيارات، أو التهابات مجرى البول أو مناظير المسالك البولية السابقة.

وقال الهاجري، في تصريح صحافي أمس، إن مثل هذه العمليات تتم بأخذ رقعة من داخل الفم، وننشئ بها مجرى بولياً جديداً، وتستغرق عادة من 3 إلى 5 ساعات، لافتا إلى أنه شخصياً يجري من 30 إلى 35 حالة سنوياً، إلى جانبه إجرائه جراحات مماثلة في البحرين، وهي حالة معروفة في العالم تمثل 10 في المئة، وفي الكويت تمثل النسبة نفسها من أمراض حالات المسالك البولية.

من جهته، قال اختصاصي المسالك البولية، رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة والمركز الكندي الطبي،

د. محمد الغانم، إن المستشفى يجري عمليات مسالك بولية بنظام استكشافي أول مرة، فإذا اكتشف الأطباء ضيقا في المسالك نوسعه، أما إذا احتجنا إلى التدخل الجراحي فإننا نجري العملية بمساعدة فريق العمل.

وأضاف أن المستشفى يجري كثيرا من العمليات الأخرى، لافتا إلى أن المركز أجرى 10 عمليات لضيق مجرى تمت جميعها بنجاح.

وشدد الغانم على أن المركز الكندي يحاول أن يعطي أفضل النتائج، وأقل نسبة لعودة الإصابة مرة أخرى، مشيرا إلى أن الدراسات الطبية الحديثة بينت أن إجراء عملية الدوالي مثلا عن طريق الفتح العادي البسيط من الممكن رجوعها مرة أخرى، أما عن طريق الميكروسكوب فاحتمال رجوعها أقل بكثير.

back to top