ايران تدعو أمريكا الى رفع العقوبات

طالبت بعدم الضغط على الدول المتعاملة معها

نشر في 04-08-2018 | 21:03
آخر تحديث 04-08-2018 | 21:03
No Image Caption
دعت ايران اليوم السبت الولايات المتحدة الى رفع العقوبات عنها وعدم الضغط على الدول المتعاملة معها قبل الحديث عن موقفها الجديد في اشارة الى اعلان واشنطن استعدادها للحوار مع طهران.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي القول ان طهران لا تدخل في حوار تحت طائلة الضغط وعلى واشنطن العمل اولا على رفع العقوبات وعدم ممارسة الضغوط على الدول المتعاملة مع ايران.

وأشار إلى ان "امريكا ستضطر بالتأكيد الى تغيير سياساتها وسلوكها غير الطبيعي الذي انتهجته على الصعيد العالمي وان أوضاعها ستتغير وسيشهد العالم والمنطقة هذا".

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعلن الاسبوع الماضي في مؤتمر صحفي في البيت الابيض استعداده للقاء القادة الايرانيين في أي وقت ومن دون شروط مسبقة.

وعلى صعيد آخر قال المتحدث ان ايران يمكنها ان تقلل تواجدها "الاستشاري" في سوريا او الخروج بالكامل منها متى ما شعرت بان دمشق اقتربت من تحقيق الاستقرار النسبي.

وأضاف "متى ما شعرنا ان سوريا قد اقتربت من تحقيق الاستقرار النسبي وفي حال الانتهاء من مكافحة الإرهاب وتحقيق نسبة عالية من النجاح اللازم في هذا الصدد يمكننا بالتأكيد تقليل تواجدنا الاستشاري في سوريا أو الخروج منها بالكامل".

وأكد "سنبقى في سوريا طالما أرادت الحكومة السورية ذلك" مضيفا ان "دخولنا الى سوريا لم يأت بناء على طلب بلد آخر غير سوريا لكي نخرج منها على أساس طلب دولة أخرى".

وقال "اننا قادرون على تمييز مصالحنا جيدا ونعمل على ضمانها كما أن الحكومة الروسية تعمل على صيانة مصالحها في مختلف أرجاء العالم".

وأشار إلى ان ايران تمتلك العديد من القواسم المشتركة مع روسيا بما في ذلك تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتواجد في سوريا وان "روسيا كانت قد أرسلت قواتها العملياتية الى سوريا بينما نحن ارسلنا مستشارينا الى هذا البلد وفي نهاية المطاف تمكنت طهران وموسكو من بلورة تعاون جيد بينهما".

وأكد ان روسيا من شأنها إدارة علاقاتها مع سائر دول العالم بحيث تتمكن من ضمان مصالحها كما أن ايران لها ذات الحق وتعمل على أساسه.

back to top