الرومي: تطوير طريق الفحيحيل السريع يبدأ في أبريل 2021

«المشروع مازال في المرحلة الأولى من دراسة الجدوى المتوقع الانتهاء منها 2019»

نشر في 03-08-2018
آخر تحديث 03-08-2018 | 00:05
طريق الفحيحيل
طريق الفحيحيل
كشف الوزير حسام الرومي عن وجود معوقات تواجه تطوير طريق الفحيحيل السريع، مشيرا إلى أنه جار التنسيق مع الجهات المعنية لحل هذه المعوقات.
كشف وزير الأشغال العامة وزير الدولة للشؤون البلدية حسام الرومي أنه من المتوقع البدء في أعمال تطوير طريق الفحيحيل السريع (طريق رقم 30) في أبريل 2021، موضحا أن المشروع مازال في المرحلة الأولى من دراسة الجدوى، والمتوقع الانتهاء منها في ديسمبر 2019.

جاء ذلك في رد الوزير الرومي على سؤال برلماني للنائب خالد العتيبي بشأن تطوير طريق الفحيحيل السريع.

وقال الرومي في نص إجابته:

يرجى العلم بأنه من المتوقع انتهاء أعمال هذه الاتفاقية في 2/ 12/ 2019، علما بأن الاتفاقية مازالت في المرحلة الأولى (دراسة الجدوى)، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى بتاريخ

4/ 12/ 2018.

ومن المنتظر أن يتم طرح العقد أو العقود التي تنتج عن الاتفاقية بعد الانتهاء من أعمال الدراسة والتصميم بتاريخ 1/ 8/ 2020، ومن ثم البدء في تنفيذ الأعمال بعد الترسية على المناقص والفائز، والحصول على موافقات الجهات الرقابية، ومن المتوقع البدء بأعمال تنفيذ المشروع "عقد أو عقود"، بتاريخ 1/ 4/ 2021.

ولفت الى أنه فيما يتعلق بأهم المعوقات التي تواجه المشروع، فتتمثل في التالي: الخدمات القائمة والمستقبلية على طول طريق الفحيحيل السريع، وتحديد حرم الطريق، والحصول على موافقة بلدية الكويت، والاستملاكات، وخطوط النفط القائمة التي تتقاطع مع الطريق، والتي تحتاج إلى التنسيق المستمر مع شركة نفط الكويت.

وتابع: علما بأنه جار التنسيق مع الجهات الخدمية التابعة لها تلك الخدمات لحل هذه المعوقات عن طريق ترحيلها أو تجنبها، حتى لا تتعارض مع أعمال تطوير الطريق، ثم يتم تثبيت وتسليم حرم الطريق خاليا من المعوقات، بالتنسيق مع بلدية الكويت.

وقال الرومي: يرجى التفضل بالعلم بأنه لا يوجد حاليا رسم توضيحي للطرق البديلة (التحويلات) أثناء العمل بالمشروع، لأن المشروع مازال في مرحلة دراسة الجدوى التي تتطلب 3 بدائل للتطوير، ثم يتم اعتماد أحد هذه البدائل، وعلى ضوء ذلك يتم عمل رسم توضيحي للطرق البديلة حسب الشروط المرجعية للمشروع والموافقة عليها من الإدارة العامة للمرور، علما بأنه سيتم الأخذ في الاعتبار الإبقاء على الحركة المرورية على طول الطريق أثناء مرحلة التنفيذ، ويطيب لنا أن نرفق لكم الملخص التنفيذي للمشروع الذي يتضمن مزيدا من المعلومات.

back to top