هل تشتري مصر نظام «S400» الروسي؟

• حادث يوقف قطار القاهرة - الإسكندرية
• مدبولي يطالب بتعيين «معاونين شباب»

نشر في 02-08-2018
آخر تحديث 02-08-2018 | 00:03
سفن راسية قبالة إدارة قناة السويس في بور سعيد (رويترز)
سفن راسية قبالة إدارة قناة السويس في بور سعيد (رويترز)
رفض السفير الروسي في القاهرة، سيرغي كيربيتشينكو، الكشف عما إذا كانت مصر مهتمة بشراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية "S400"، لكنه أبقى الباب مفتوحاً أمام هذا الاحتمال.

ورداً على سؤال عما إذا كانت مصر مهتمة بشراء هذه المنظومة الدفاعية الجديدة، أكد كيربيتشينكو، حسب قناة "روسيا اليوم" الممولة من الحكومة الروسية أن "التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر يعتبرها الجانب المصري ملكاً لوزارة الدفاع المصرية، ويحترم الجانب الروسي حقوق الشركاء المصريين".

وأوضح السفير الروسي أن أحد الدوافع لتطوير التعاون العسكري التقني بين روسيا ومصر هو الحرب ضد الإرهاب، مؤكدا أن روسيا تمد مصر بالأسلحة لكل صنوف القوات المسلحة المصرية.

خط القاهرة

وبعد أيام من إقالة رئيس هيئة السكك الحديدية، أعلنت الهيئة أمس، توقف خط القاهرة – الإسكندرية، بسبب انفصال عربة ضخمة على الطريق وتوقفها على القضبان الحديدية.

وأوضحت الهيئة أنه "أثناء سير القطار انفصلت العربة المقطورة عن القاطرة على الخط في الاتجاه النازل، وتم على الفور اتخاذ إجراءات السلامة، وإيقاف القطارات في الاتجاهين لحين رفع عربة النقل من السكة لتأمين سير القطارات، حفاظا على أرواح الركاب".

في سياق آخر، وجّه رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال اجتماع الحكومة أمس، أعضاء الحكومة بالاهتمام بتعيين عدد من المعاونين والمساعدين من الشباب الأكفاء، لافتاً إلى وجود آلية تنظم ذلك، وتتيح عددا من المعاونين والمساعدين أصحاب الكفاءات، مشيراً إلى أن التجربة أثبتت مدى الفائدة التي يحققها ذلك في دفع العمل بكل وزارة.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة، والالتزام بتعيين 5 في المئة من العاملين من ذوي الإعاقة.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن اللائحة التنفيذية تم الانتهاء من إعدادها بالاستعانة بأكثر من وزارة، وستوزع على الوزراء لاستيفاء ملاحظات كل الوزارات، وذلك تمهيدا لعرضها أمام مجلس الوزراء، ثم يتم اعتمادها من رئيس مجلس الوزراء.

وأكد مدبولي أن تكليفات رئيس الجمهورية خلال مؤتمر الشباب، والتي تضمنتها توصيات المؤتمر، هي بمنزلة مهام للحكومة سيتم توزيعها على كل وزارة أو جهة وفقاً للتخصص، كما ستبدأ إجراءات المتابعة وتقديم تقرير واف بشأن تنفيذ هذه التوصيات، والتي تضمنت إعلان عام 2019 عاماً للتعليم، وإطلاق المشروع القومي لتطوير نظام التعليم المصري الجديد، وإنشاء هيئة لاعتماد جودة التعليم الفني والتقني، ومركز لتدريب معلمي ومدربي ومدققي التعليم الفني الجديد وفقا للمعايير الدولية، إلى جانب تكليف مجلس الوزراء التنسيق مع كل الجهات المعنية بالدولة، لربط الخطط والمشروعات البحثية بالجامعات المصرية باحتياجات الدولة والمجتمع، وتكليف تلك الجامعات المصرية بإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه الدولة، كل في تخصصه.

كما استعرض مجلس الوزراء استراتيجية الدين العام على المدى المتوسط، حيث أكد أن الحكومة ستعمل على تخفيض الدين العام بمعدلات كبيرة، وفق تصورات سيتم عرضها على رئيس الجمهورية، قائلا: "هذا هو التحدي الذي يواجهنا في الفترة القادمة، ونحتاج إلى جهد غير مسبوق، لضمان الاستقرار والاستدامة للاقتصاد المصرى ومؤشراته".

الى ذلك ذكرت وزارة الداخلية المصرية، في بيان مساء أمس الأول، أن 5 متشددين قتلوا في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في محافظة القليوبية شمالي للقاهرة. وقال البيان إن المسلحين أعضاء في حركة سواعد مصر (حسم) الذين تلقوا تعليمات لتنفيذ حوادث إرهابية بهدف زعزعة الاستقرار داخل البلاد من قبل قيادات الحركة بالخارج.

back to top