«الوطني»: تعليقات ترامب توقف ارتفاع الدولار

نشر في 23-07-2018
آخر تحديث 23-07-2018 | 00:02
No Image Caption
قال تقرير أسواق النقد الأسبوعي الصادر عن بنك الكويت الوطني، إن الدولار الأميركي تمكن من الارتفاع خلال معظم الأسبوع بدعم من "صقورية" مجلس الاحتياط الفدرالي والاتفاقيات التجارية الجديدة المحتملة مع الشركاء، لكنه تدهور يوم الجمعة ليخسر معظم مكاسبه بعد أن اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتحاد الأوروبي والصين بالتلاعب بعملتيهما.

ووفق التقرير، قال رئيس مجلس الاحتياط الفدرالي جيروم باول، في شهادته نصف السنوية أمام الكونغرس، إن سوق العمل الأميركي قد استمر في التحسن وإن البنك المركزي الأميركي يعتقد أن من الأفضل "الحفاظ على رفع تدريجي" لأسعار الفائدة، مضيفاً أن النمو تسارع في الربع الثاني من 2018، بدعم من "زيادة قوية في الوظائف، وارتفاع دخل ما بعد الاقتطاع الضريبي، والتفاؤل من العائلات الأميركية".

في التفاصيل، كانت الأسواق مرتاحة لعدم إشارة باول إلى المزيد من القلق بسبب التوترات التجارية وتسطّح منحى العائد، الأمر الذي يبقي مجلس الاحتياط الفدرالي في مسار خططه.

وأفاد المستشار الاقتصادي للرئيس دونالد ترامب، لاري كودلو، في مؤتمر للمستثمرين بأنه يسمع من مصادر أن رئيس المفوضية الأوروبي جان كلود جانكر، سيقدّم عرضاً "مهماً جداً" بشأن التجارة الحرة لدى قدومه إلى واشنطن الأسبوع القادم.

وزادت هذه التعليقات التفاؤل بأن إدارة ترامب قد لا تنفّذ تهديداتها بفرض رسوم على واردات السيارات من الاتحاد الأوروبي.

وإضافة إلى ذلك، قال الرئيس ترامب للصحافيين إن أميركا والمكسيك "تقتربان" من التوصل إلى اتفاق تجاري لإعادة التفاوض على اتفاق التجارة الحرة في أميركا الشمالية بعد "جلسة جيدة جداً مع المكسيك، مع الرئيس الجديد".

ولاحظ أن محادثات منفصلة مع كندا يمكن أن تتقدم لاحقاً. ويشجع التراجع الطفيف في التوترات التجارية، إلى جانب توجيه نقدي واضح، على ارتفاع ثابت للدولار الأميركي.

وعانى الدولار عمليات بيع حادة يوم الجمعة بعد أن اتهم ترامب الصين والاتحاد الأوروبي بالتلاعب بعملتيهما، مضيفاً أن الدولار القوي وارتفاع أسعار الفائدة يضرّان "بالميزة التنافسية" لأميركا.

وأضعف ترامب موقف مجلس الاحتياط الفدرالي بادعائه أن التقييد النقدي يضر بالاقتصاد وأن "أميركا يجب ألا تعاقب لأدائها الجيد". وكسر ترامب بتعليقاته هذه عقوداً من التقليد الذي يقضي بأن على الرؤساء الأميركيين أن يتجنبوا التعليق مباشرة على الدولار وعلى مسار السياسة النقدية الأميركية. وإضافة إلى ذلك، هاجم ترامب سياسات الصين التجارية في مقابلة يوم الجمعة، وقال إن أميركا قد "نهبت من الصين وقتاً طويلاً" وأنه مستعد لزيادة الرسوم لتغطي 500 مليار دولار من الواردات الصينية. ولوضع الأمور في نصابها، فإن هذا المبلغ هو تقريباً قيمة كل الواردات الأميركية من الصين في 2017.

وكما هو الحال مع معظم بيانات ترامب، يبقى الأمر غير واضح بشأن ما إذا كانت هذه التعليقات تلقائية أو يجب اتخاذها على محمل الجد. وبدأ الدولار الأميركي الأسبوع عند 94.682 وارتفع إلى أعلى مستوى له في 12 شهراً عند 95.652 قبل أن ينهي الأسبوع عند 94.642.

back to top