«هيرميس» تتوسع في السوق النيجيري

وقعت اتفاقية نهائية للاستحواذ على أسهم «پريميرا أفريكا»

نشر في 20-07-2018
آخر تحديث 20-07-2018 | 00:00
كريم عوض
كريم عوض
أعلنت المجموعة المالية «هيرميس» الدخول في اتفاقية نهائية للاستحواذ على كامل أسهم شركة «پريميرا أفريكا» إحدى أبرز شركات الخدمات المالية وبحوث الاستثمار بالسوق النيجيري.

وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية المجموعة المالية «هيرميس» للتوسع الجغرافي بوجودها المباشر في الأسواق المبتدئة والناشئة، علماً أن الشركة تعتزم استغلال وجودها في هذا السوق الواعد كمنصة للتوسع بأعمالها لخدمة أسواق غرب إفريقيا، على غرار مقرها في كينيا، الذي يخدم أسواق شرق إفريقيا.

وسيتولى المقر الجديد خدمة كل عملاء الشركة الباحثين عن الفرص الاستثمارية بالأسواق الناشئة والمبتدئة، خصوصاً أن السوق النيجيري ينبض بفرص النمو الجذابة باعتباره أكبر الاقتصادات الإفريقية.

ويقع المقر الرئيسي لشركة «پريميرا أفريكا» في لاغوس، إذ تقدم الشركة باقة من الخدمات المالية لعملائها من المستثمرين المحليين والأجانب. وبعد إتمام عملية الاستحواذ، سوف تعمل الشركة الجديدة تحت العلامة التجارية للمجموعة المالية «هيرميس»، مما سيساهم في وجود اسم رائد لأكثر من 30 عاماً في مجال الخدمات المالية لخدمة السوق النيجيري.

في السياق، قال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية «هيرميس» القابضة، إن نيجيريا تمثل رابع التوسعات خارج أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام، كما تعد امتداداً لاستراتيجية التوسع بوجود الشركة المباشر في أبرز الأسواق المبتدئة.

ولفت عوض إلى أن إتمام عملية الاستحواذ سيساهم في تعزيز الخدمات المقدمة لكل عملاء الشركة، من خلال وجودنا المباشر في 12 دولة موزعة على أربع قارات.

وأحرزت المجموعة المالية «هيرميس» تقدماً ملحوظاً في توسعاتها الاستراتيجية على مدار العام الماضي، إذ توسعت الشركة بوجودها المباشر في أسواق باكستان وكينيا وبنغلاديش، إضافة إلى حصول مقر الشركة بالعاصمة البريطانية لندن على رخصة مزاولة النشاط من هيئة الرقابة والخدمات المالية البريطانية (FCA).

وأضاف عوض أن «تركيزنا المتواصل على تعزيز خدماتنا في الأسواق الجديدة أثمر احتلال المجموعة المالية «هيرميس» المركز الأول في تصنيف «Extel Survey 2018» لشركات الوساطة في الأوراق المالية بالأسواق المبتدئة حول العالم، متقدمة من المركز التاسع خلال العام الماضي، كما نجحت الشركة في إتمام الطرح العام لشركة «ASA International ‘ASA’» التي تمتلك حضوراً جغرافياً منتشراً في إفريقيا في بورصة لندن للأوراق المالية، في عملية بلغت قيمتها الإجمالية 125 مليون جنيه إسترليني.

من جانبه، قال محمد عبيد الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية «هيرميس»، إن نيجيريا هي أكبر سوق استهلاكي في إفريقيا، كما أنها أحد أكبر ثلاثة اقتصادات على مستوى القارة بجانب مصر وجنوب إفريقيا.

وأضاف عبيد أن السوق النيجيري احتل صدارة تنفيذات وإيرادات نشاط الوساطة بجميع الأسواق المبتدئة التي تعمل بها الشركة بشكل غير مباشر على مدار عام 2017.

من ناحية أخرى، قال علي خالبي الرئيس التنفيذي لقطاع الأسواق المبتدئة بالمجموعة المالية «هيرميس»، إن الشركة ركزت على دخول السوق النيجيري لما ينفرد به من مقومات نمو جذابة باعتباره أحد أكبر الأسواق المبتدئة وأكثرها تنوعاً حول العالم، فضلاً عن المردود الإيجابي لسلسلة الإصلاحات الهيكلية، التي يمر بها الاقتصاد النيجيري، ومنها تخفيض قيمة العملة المحلية.

back to top