عبدالله يسأل الصبيح عن صفة «الشيخوخة»

نشر في 20-07-2018
آخر تحديث 20-07-2018 | 00:03
النائب خليل عبدالله
النائب خليل عبدالله
وجه النائب خليل عبدالله سؤالا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، للاستفسار عن الأشخاص الذين تنطبق عليهم صفة الشيخوخة.

وقال عبدالله، في سؤاله، «من الاشخاص الذين تنطبق عليهم صفة الشيخوخة حسب توصيف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل؟ مع إرفاق كشف بعدد الموصوفين بالشيخوخة من الرجال والنساء حتى تاريخ طرح هذا السؤال».

وسأل: «ما اللوائح والنظم المعتمدة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، والتي تنظم وتحدد الموصوفين (بالشيخوخة)؟ وما المساعدات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل للاشخاص الذين تنطبق عليهم صفة (الشيخوخة)؟ وما المزايا التي يتمتع بها هؤلاء الاشخاص؟».

وأضاف: «كم عدد الأشخاص في مرحلة الشيخوخة المصابين بإعاقات؟ وما المساعات التي تقدم لهم من قبل الوزارة؟ وهل يعتبر كل من كان بمرحلة الشيخوخة مصابا وبحاجة لرعاية من قبل الوزارة أم هي قاصرة على حالات محددة؟». وتابع: «هل يوجد لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مراكز خاصة للرعاية والعناية واستقبال من هم في مرحلة الشيخوخة؟ إذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بأسماء المراكز الخاصة بهؤلاء الاشخاص، وتحديد الإجراءات المتبعة لاستقبالهم وتلبية احتياجاتهم، وما تقوم به الوزارة لمتابعة أحوالهم الإنسانية والاجتماعية والصحية والخدماتية».

واردف عبدالله: «يرجى تزويدي بما تقوم به الوزارة لمتابعة أحوالهم الإنسانية والاجتماعية والصحية والخدماتية، مع تحديد ما إذا كان ذلك مقصورا فقط على من يطلب هذه الخدمة أم ان الوزارة تسعى للتواصل بإداراتها وفريق عملها الخاص بإعلام واطلاع من بلغ مرحلة الشيخوخة لتعزيز الثقة وتهيئة هؤلاء الاشخاص للمرحلة العمرية التي بلغوها لتشملهم الرعاية والعناية والدعم المعنوي والمادي».

وطلب بيان ما إذا كانت الوزارة تشمل رعايتها لهؤلاء الاشخاص بتقديم الخدمة المنزلية لهم ام لا، وما متوسط معدلات الاعمار للرجال والنساء الكويتيين حسب كل فئة عمرية من الادنى الى اعلى فئة عمرية؟ حسب آخر احصائية لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

back to top