صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3871

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البريطاني توماس بطل المرحلة الـ 11 والقميص الأصفر

  • 20-07-2018

أحرز الدراج البريطاني جيراينت توماس المركز الأول في المرحلة الحادية عشرة من طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية، أمس الأول، وانتزع القميص الأصفر من البلجيكي غريغ فان افرمايت بعد أن تصدر الترتيب العام.

ووصل سائق فريق "سكاي" وحيدا إلى خط النهاية للمرحلة الثانية في جبال الألب الفرنسية بين البرفيل وقمة لاروزيير، الممتدة على مسافة 108.5 كلم، بزمن 3.29.36 ساعات بمعدل سرعة وسطي 31.1 كلم/ساعة، متقدما بفارق 20 ثانية على الهولندي طوم دومولان (صنويب)، وزميله قائد فريق سكاي مواطنه كريس فروم، بطل الطواف أربع مرات.

وانتزع توماس صدارة المتسابقين في آخر 300م من الإسباني ميكل نيفي (ميتشلتون) الذي اكتفى بالمركز الخامس بفارق 22 ثانية، بينما تميزت هذه المرحلة بعدم انسحاب أي متسابق.

ووجه توماس ضربة مزدوجة لمنافسيه، لاسيما المرشحين منهم للفوز باللقب على غرار الفرنسي رومان بارديه، والكولومبي نايرو كوينتانا، والإيطالي فينتشنزو نيبالي، والسلوفيني بريموز روغليتش الذين وصلوا متأخرين عنه بفارق نحو دقيقة، وشهدت الكيلومترات الـ5 الاخيرة زيادة في السرعة من جانب توماس وفروم، ولم يستطع الطامحون الآخرون المقاومة فتساقطوا الواحد تلو الآخر.

وتصدر توماس الترتيب العام بفارق 1:25 دقيقة امام فروم، وتمسك دومولان بالمركز الثالث (بفارق 1:44 د)، وصار نيبالي رابعا (بفارق 2:14 د).

وتراجع بارديه إلى المركز الثامن بفارق نحو ثلاث دقائق، عازيا ذلك الى ارتكابه خطأ كبيرا عندما لم يقم بردة فعل مناسبة على هجوم الأيرلندي دان مارتن، ومن خلفه فروم قبل 3 كيلومترات من خط النهاية.

وتصدر توماس (32 عاما) الترتيب العام، وارتدى القميص الأصفر اربعة أيام في بداية طواف 2017، لكنه لم يكن في عداد الدراجين الـ167 الذين انهوا السباق.

وكان البريطاني مارك غافنديش (دايمنشن داتا) أكبر الخاسرين في هذه المرحلة التي أنهاها في المركز الاخير وبتأخير وصل الى 1.05:33 ساعة بفارق كبير عن الحد الاقصى الممنوح من قبل المنظمين (31:27 دقيقة)، فاستبعد من المنافسة.