«أوبك» وبقية المنتجين يقررون عقد اجتماعات شهرية لمراقبة أوضاع السوق

نشر في 20-07-2018
آخر تحديث 20-07-2018 | 00:05
No Image Caption
قررت لجنة المتابعة الوزارية المشتركة المنبثقة عن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وباقي المنتجين عقد اجتماعات شهرية، لمراقبة أوضاع سوق النفط عن كثب، بهدف تحسين استقرار السوق.

وذكرت أمانة «أوبك»، في بيان صحافي، أن اللجنة قررت عقد اجتماعات شهرية في فيينا، أو عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، لتبادل وجهات النظر حول أوضاع سوق النفط، والآفاق القصيرة والمتوسطة الأجل بالنسبة للسوق.

وأضاف البيان أن اللجنة استعرضت في اجتماعها، الذي عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في سابقة هي الأولى من نوعها، التطورات الأخيرة في السوق، واطلعت على تقرير اللجنة الفنية المشتركة المعنية بمراقبة مستويات الإنتاج، ومدى مطابقتها لإعلانات الدول المشاركة في اتفاق التعاون بشأن مستوى الإنتاج لشهر يونيو 2018.

وكشفت اللجنة أن الدول المشاركة في اتفاق التعاون حققت مستوى مطابقا وصل الى نسبة 121 في المئة في يونيو الماضي، مضيفة انها اطلعت أيضا على ظروف السوق، ومستويات الإنتاج الفردي للبلدان خلال يوليو الجاري.

وأكدت قناعتها أن الأداء العام لن ينحرف عن توافق 100 في المئة، وهو المستهدف بالقرار الذي تم التوصل إليه في الاجتماع الوزاري الرابع لمنظمة الدول المصدرة للنفط وغير الأعضاء في المنظمة في 23 يونيو الماضي.

وتأسست لجنة المتابعة الوزارية المشتركة المنبثقة عن (أوبك) وباقي المنتجين بناء على قرار المؤتمر الوزاري رقم (171) لمنظمة «أوبك» في 30 نوفمبر 2016، ثم إعلان التعاون اللاحق الذي تم تقديمه في الاجتماع المشترك بين منظمة الدول المصدرة للنفط، وباقي المنتجين في 10 ديسمبر 2016.

ومن خلال الإعلان قررت 11 دولة منتجة من خارج «أوبك»، اضافة الى 13 دولة عضواً في المنظمة، إجراء تعديلات طوعية على الإنتاج تبلغ حوالي 1.8 مليون برميل يوميا كجزء من الجهود الرامية إلى تسريع استقرار سوق النفط العالمي.

back to top