أفلام بميزانيات ضخمة لم تحقق الإيرادات المتوقعة

آخرها «Asura»
شركات الإنتاج تواجه شبح الخسارة الفادحة

نشر في 20-07-2018
آخر تحديث 20-07-2018 | 00:00
واجه العديد من شركات الإنتاج العالمية فشلاً كبيراً في إيرادات إنتاجاته السينمائية، رغم تمتع هذه الأعمال بالتكلفة الإنتاجية الباهظة، ورغم أن هذه الأفلام تمتلك العناصر اللازمة لنجاحها من المؤثرات البصرية والسيناريو وأبطال الفيلم.
خلال السنوات السابقة برز العديد من الأفلام بميزانيات ضخمة ومردود مادي ضعيف، فمثلا طرحت شركة EuropaCorp، بالتعاون مع شركة TFI Films Production فيلم الخيال العلمي Valerian العام الماضي، والذي أخرجه لوك بيسون وسط توقعات بنجاح فيلمه الجديد، لكن الفيلم واجه فشلا ذريعا بشباك التذاكر الأميركي، حيث بلغت إيراداته 40 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية بلغت 177 مليونا.

وفيلم Jupiter Ascending، الذي تشارك في بطولته نخبة من النجوم الشباب، منهم النجم تشانينغ تيتام، والنجمة ميلا كونيس، كانت التوقعات تشير قبل طرحه تجاريا إلى نجاح كبير، نظرا للصورة المبهرة للإعلان الرسمي للفيلم، لكن رغم ذلك لم يتمكن الفيلم من تحقيق أي نجاح يذكر بشباك التذاكر الأميركي، حيث بلغت إيراداته 47 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية بلغت 176 مليونا.

أما فيلم Sahara من إنتاج شركة Paramount، وقام ببطولته النجم العالمي ماثيو ماكونوهي، وشاركته البطولة النجمة بينلوبي كروز، والفيلم ينتمي لنوعية أفلام الأكشن والمغامرات، وكانت التوقعات تشير إلى إمكانية نجاح الفيلم تجاريا، لكن الفيلم فشل في تحقيق إيرادات تغطي التكلفة الإنتاجية التي بلغت 130 مليون دولار، حيث بلغت إيراداته بشباك التذاكر الأميركي 68 مليونا.

وفي فيلم John Carter إنتاج شركة Disney، ويعتبر من أكبر إخفاقاتها السينمائية على مدار تاريخ الشركة، حيث كان من المتوقع نجاح كبير للفيلم، نظرا للمؤثرات البصرية التي تعتمد عليها "ديزني" في أعمالها، لكن الفيلم لقي فشلا في شباك التذاكر الأميركي، حيث لم تتخط إيراداته 73 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية بلغت 250 مليونا.

ويعتبر فيلم The Lone Ranger ثاني أكبر إخفاقات شركة "Disney" الإنتاجية، ورغم بطولة الفيلم من قبل النجم العالمي جوني ديب، وتاريخه الكبير مع شركة بسلسلته الشهيرة "Pirates of the Caribbean"، فإن الفيلم واجه فشلا مروعا بشباك التذاكر الأميركي، حيث بلغت إيراداته 89 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية تكلفت 215 مليونا.

"Ronin 47" من إنتاج مشترك بين 4 شركات إنتاجية، ورغم ميزانية الفيلم الضخمة التي وصلت إلى 175 مليون دولار، ومن بطولة النجم العالمي كيانو ريفز، فإن الفيلم لم يحقق أي نجاح يذكر بشباك التذاكر الأميركي، حيث بلغت إيراداته 38 مليون دولار، ليتسبب الفيلم في خسائر فادحة لشركات الإنتاج.

ووقعت شركة "Disney" في إخفاق جديد ورغم تميزها في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، فإنها فشلت في تحقيق النجاح المطلوب من فيلمها "Mars Need Moms"، والذي تشارك في الأداء الصوتي له عدد من نجوم هوليوود، منهم النجم جون كيوزاك، وسيث جرين، حيث بلغت إيرادات الفيلم بشباك التذاكر الأميركي 21 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية 150 مليونا.

ويعتبر فيلم The Imaginarium of Doctor Parnassus آخر أفلام النجم الراحل هيث ليدجر، ورغم مشاركة عدد كبير من شركات الإنتاج في إنتاج الفيلم وتكلفته الإنتاجية التي بلغت 40 مليون دولار فإنه لم يحقق أي نجاح يذكر في شباك التذاكر الأميركي، حيث حرصت شركات الإنتاج على طرح الفيلم بعد وفاة هيث ليدجر، أملا في تحقيق نجاح كبير نظرا لشعبية النجم العالمية، بعد نجاح شخصيته "Joker"، حيث لم تتخط إيرادات الفيلم بشباك التذاكر الأميركي حاجز 7 ملايين دولار.

back to top