«القومي للمسرح المصري» ينطلق اليوم

نشر في 19-07-2018
آخر تحديث 19-07-2018 | 00:00
من العروض المشاركة
من العروض المشاركة
يترقب عشاق المسرح في مصر انطلاق الدورة الحادية عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري اليوم، وتستمر الفعاليات حتى 2 أغسطس المقبل، ويشارك فيها 37 عرضا، وتقدم جميع العروض بالمجان للجمهور.

وأعلنت إدارة المهرجان القومي للمسرح، خلال مؤتمر صحافي عقد قبل أيام في مقر المجلس الأعلى للثقافة، لإعلان تفاصيل الدورة الجديدة، أنه سيتم إهداء الدورة الجديدة من المهرجان إلى روح الكاتب الراحل محمود دياب، بينما سيتم إهداء جائزة المقال النقدي للكاتب والناقد المسرحي الراحل حازم عزمي، تقديرا لمسيرته وجهوده النقدية في عالم المسرح المصري.

وخلال المؤتمر، كشف رئيس المهرجان حسن عطية أن المهرجان سيكرم في دورته الجديدة المخرج المسرحي جلال الشرقاوي، والكاتب محمد أبوالعلا السلاموني، والفنان حسين عبدالقادر أستاذ علم النفس في جامعتي عين شمس والمنصورة، ومؤسس فرقة الغد (للعروض التجريبية) في بدايتها، إلى جانب تكريم الفنانة والمنتجة والمخرجة سميرة محسن، وفنان السينوغرافيا حسين العزبي، والناقد الراحل محمد الرفاعي.

وقال رئيس البيت الفني للمسرح مدير المهرجان لهذا العام الفنان إسماعيل مختار إن المهرجان يعد فرصة للمسرحيين ليتمكنوا من رؤية أعمال بعضهم البعض، لافتا إلى أن مشاركة 37 عرضا في هذه الدورة انتعاش للحركة المسرحية المصرية.

ومن أبرز العروض المشاركة «سلم نفسك»، من إخراج خالد جلال، و»مسافر ليل» إخراج محمود فؤاد صدقي، و«قلعة الموت» للمخرج مناضل عنتر، بينما يبلغ إجمالي قيمة جوائز المهرجان 375 ألف جنيه (نحو 21 ألف دولار)، وتقدم جميع العروض مجانا للجمهور.

الملتقى المسرحي

وتم اختيار الناقد المسرحي أحمد هاشم ليكون مشرفا على «الملتقى الفكري المسرحي»، الذي يعقد ضمن الفعاليات، وسيتضمن 4 محاور أساسية، الأول يناقش مسرح الكاتب محمود دياب.

ويدور المحور الثاني حول الكتابات المسرحية الجديدة التي ظهرت خلال السنوات العشر الأخيرة، بينما يتناول المحور الثالث موضوع «مسرح الأطفال بين الواقع والمأمول»، وأخيرا يتناول المحور الرابع «المسرح السوداني».

back to top