مصر ترمم مقصورة الإسكندر وصالة أمنحتب الثالث بالأقصر

نشر في 19-07-2018
آخر تحديث 19-07-2018 | 00:00
الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية د. مصطفى وزيري
الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية د. مصطفى وزيري
أعلنت وزارة الآثار المصرية انتهاء العمل بمشروع التنظيف والترميم الدقيق لرسوم ونقوش ومعالم الواجهتين الشمالية والشرقية لمقصورة الإسكندر الأكبر بمعبد الأقصر.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية د. مصطفى وزيري، في بيان صحافي، إن فريق الترميم اقترب أيضا من إكمال أعمال المرحلة الأخيرة من أعمال تنظيف وترميم النقوش الجدارية الموجودة في المقصورة.

وأضاف د. وزيري أن الفريق المكون من أثريين وفنيين مصريين، استطاع إزالة ما خلفته العوامل الطبيعية من آثار سلبية فوق تلك الآثار، على مر السنين، مثل الأتربة والسناج ومخلفات الطيور والخفافيش، ما أظهر العديد من النقوش الجدارية الملونة لأول مرة، وخاصة تلك النقوش التي تصور الملك أمنحتب الثالث في علاقاته مع الآلهة والربات.

من جانبه، ذكر المدير العام للترميم بمعبد الأقصر وطريق الكباش محمد حسين أن أعمال الترميم شملت أيضا ترميم وتنظيف وتقوية الجدار الشرقي للزورق المقدس، وقدس الأقداس، وتنظيف وتقوية النقوش والألوان الموجودة بهما، وإزالة الأتربة والسناج العالقة بالجدران وعلى النقوش حتى أصبحت جميعها بحالة جيدة.

وأشار حسين إلى أنه تم ترميم صالة الملك أمنحتب الثالث وفناء الأوبت وغرفة الولادة، بجانب إزالة الترميم القديم بصالة الملك أمنحتب، واستبداله بمواد تتناسب مع الأثر، من حيث اللون والتجانس، مؤكدا أن من المقرر أن يبدأ فريق العمل أعمال ترميم الجزء الشمالي والغربي من مقصورة الإسكندر الأكبر، والانتهاء كليا من أعمال وترميم المقصورة خلال هذا العام.

back to top