مصر: أجندة رسمية لتنظيم المهرجانات الثقافية

نشر في 18-07-2018
آخر تحديث 18-07-2018 | 00:00
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي
أصدر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قراراً بتنظيم المهرجانات والاحتفاليات الثقافية في البلاد، سواء كانت دولية أو محلية، التي تقيمها الجهات الحكومية أو غير الحكومية بغرض «تنمية الإبداع والحفاظ على الهوية الثقافية المصرية بروافدها الحضارية المتنوعة، والتي تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وتفعيل التبادل الثقافي بين مصر ودول العالم».

من جانبها، قالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في تصريحات لها إن نظرة الدولة إلى المهرجانات والفعاليات الثقافية نظرة شمولية وموضوعية، لتوضع في نصابها الصحيح من خلال أجندة سنوية رسمية معتمدة. وأوضحت أنه بمقتضى هذا القرار لا يجوز إقامة مهرجان أو فعالية ثقافية إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الثقافة، مشيرة إلى أن ذلك سيتم من خلال تشكيل «اللجنة العليا الدائمة لتنظيم إقامة المهرجانات والفعاليات الثقافية»، برئاسة وزير الثقافة، وعدد من الخبراء في المجالات الثقافية والفنية المختلفة.

ونصت المادة الخامسة من قرار مجلس الوزراء على الجهات غير الحكومية التي تطلب تنظيم مهرجان أو فعالية ثقافية، أن تكون جهة منشأة وفقاً للقوانين المصرية وحاصلة على التراخيص اللازمة لمزاولة نشاطها، وإذا كانت جمعية أهلية يجب أن يكون لها نشاط ملموس لخدمة المجتمع المدني في مجال تخصص المهرجان أو الفعالية الثقافية المراد الترخيص لها.

back to top