صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4565

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

جنوب إفريقيا... بلد السياحة على مدار العام

  • 18-07-2018

تكتسب جنوب إفريقيا أهمية في عالم السياحة تزداد عاماً بعد عام، مع رواج سمعتها كوجهة سياحية بين الباحثين عن موسم حافل ومميز. وتمتاز بأنها بلد السياحة على مدار العام، فإليها يتجه الأوروبيون في فصل الشتاء الشمالي، لينعموا بدفء تلك البلاد في هذه الفترة من العام، كذلك يقصدها السياح العرب هرباً من حرّ صيفهم لينعموا بالجو المعتدل في تلك المنطقة من القارة السمراء. قائمة كبيرة من أنشطة وألعاب ورحلات ومناطق تفرض نفسها على البرنامج السياحي في جنوب أفريقيا، فأينما كانت الوجهة ثمة مجال للترفيه والترويح عن النفس، بيد أن ثمة وجهات يُنصح بها لمزيد من المتعة التي لا تنسى، لا سيما ما يتّسم منها بروح المغامرة والاستكشاف.

بدءاً بالقفز بالمظلات، وركوب الدراجات الرباعية والأمواج الشراعية، ومروراً بدوريات السباقات الدولية، والأحداث الرياضية، ووصولاً إلى التنزه البطيء على طول المتنزهات المثالية حتى لعبة الغولف الهادئة... مجموعة متكاملة من المغامرات في أجمل الأماكن بالعالم تنعم بها في جنوب إفريقيا، سواء كنت تبحث عن لحظات مبهجة أو عن هواية جديدة تبعث على الاسترخاء، فهذه هي بعض الأنشطة الخارجية الأكثر شعبية في جنوب إفريقيا:

قفزة البانجي من فوق جسر بلوكرانس

جسر بلوكرانس أحد أعلى الجسور التجارية في العالم على ارتفاع 216 متراً فوق نهر بلوكرانس. في عام 1990 أصبح أول جسر إفريقي لقفزة البانجي bungee jumping، وفي عام 2003 عرفت هذه القفزة بأنها أعلى قفزة تجارية في العالم.

أرجوحة ملعب موسى مابيدا الكبيرة

بني ملعب موسى مابيدا لألعاب كرة القدم لكأس العالم (FIFA) عام 2010. إنه فعلاً عمل فني، إذ ترتفع فيه الأقواس البيضاء الجميلة مسافة مئة متر في الهواء فوق مدينة دوربان. ركوب السائح Big Rush Big Swing في ملعب موسى مابيدا أمر لا بد منه... إنها أرجوحة الملعب الوحيدة، والأكبر من نوعها في العالم... اقفز في الهواء من ارتفاع 106 أمتار فوق ملعب كأس العالم لكرة القدم، وتأرجح في قوس بطول 220 متراً تحت قوس مبدع. ويتمتع عملاء Swing بميزة إضافية تتمثل في السير على القوس، حيث يمكنهم التوقف والتمتع بالمناظر الخلابة لمدينة ديربان والمحيط الهندي.

الغوص مع الأسماك العملاقة البيضاء

الغوص داخل قفص لمشاهدة أسماك القرش، ومشاهدة السطح، ذلك كله في رحلة واحدة. يشمل خليج سيل أيلاند فولس الحيوانات البحرية الأخرى التي تُشاهد غالباً في رحلة على جزيرة سيل الحيتان والدلافين والفقمة وطيور البطريق وأسماك القرش، لذلك لا مانع من إضافة مغامرة صغيرة إلى الرحلة، وعندما يكون السائح في «كيب تاون» يستكشف واحدة من أجمل المدن في العالم. أصبح الغوص داخل القفص الحديدي أحد أهم مغامرات جنوب إفريقيا التي لن تنسى.

جدف في أسفل نهر أورانج

نهرا أورانج وفال في إقليم الكيب الشمالي مثاليان للتجديف وركوب الزورق الصغير. أورانج، الذي يبلغ طوله 340 كيلومتراً هو المفضل، مع امتداداته الطويلة من المياه المسطحة المفتوحة التي تتخللها المنحدرات، وصنِّفت هذه المغامرة النهرية واحدة من أفضل مغامرات التجديف على مستوى جنوب إفريقيا، إذ يشعر السائح بالتدفق من جبال مالوتي في دراكنسبيرغ أثناء التجوال في صحراء ريشترسفيلد... دع فريق أدلة النهر ذا الخبرة يفتح القلوب إلى ريشترسفيلد والمناطق الطبيعية المحيطة بنهر أورانج.

التنزّه على طريق أوتر تريل

يقع مسار أوتر (Otter Trail) على خط Garden Route الرائع من Storms River Mouth إلى Nature's Valley في حديقة تسيتسيكاما الوطنية. ويتبع مسار أوتر تريل خط الساحل الصخري الوعر الذي يتراوح ارتفاعه ما يزيد على 150 متراً عن مستوى سطح البحر.

ويعتبر Otter Trail درب التنزه الأول في جنوب إفريقيا.

هبوط الجبال في مضيق نهر نيسنا ستورمز

ينطوي الهبوط من قمم الجبال على استخدام الحبال المتخصصة وغيرها من معدات السلامة، للقيام بهبوط سليم أسفل منحدر صخري. يمكنك تجربة هذا الهبوط الأسطوري على منحدرات جبل الطاولة في كيب تاون، يوفر لك الموقع الفريد من نوعه، والهبوط من قمم الجبال في جنوب إفريقيا، الاستمتاع بمناظر لا مثيل لها حيث الصخور الجبلية والوديان الرائعة. كذلك توفر قمم الجبال في نيسنا الفرصة لهبوط خلاب على جرف مكشوف تماماً مع الأمواج المتلاطمة على الصخور في الأسفل.

مضيق نهر ستورمز خيار آخر يتمثّل في منطقة مليئة برياضات المغامرة المثيرة. وتتوافر باقة مغامرات تتضمن هبوطاً رائعاً مسافة مئة متر في وادٍ مذهل، وركوب أنبوب أسفل النهر، وأخيراً دورة تنشيطية إلى قرية نهر ستورمز.

يمكن للسائح الحصول على باقات للهبوط بالقرب من سد ارتبيسبرووت حيث يمكن لأولئك الذين يحرصون على محاولة الهبوط، ركوب الأمواج على خليج جيفري الكائن في قلب شاطئ Sunshine في الكيب الشرقي، ويُعد أحد أفضل 10 مواقع لركوب الأمواج في العالم، ويشكل ملاذاً لراكبي الأمواج على شاطئ صن شاين.

وتقع الموجة الأولى في جنوب إفريقيا في Supertubes، وهي النقطة التي تشتهر دولياً بتناسقها وطول ركوبها. لكن خليج جيفري، بشواطئه الجميلة، لديه المزيد من عوامل الجذب من مجرد ركوب الأمواج.


ويمكن للسياح الاستلقاء على الرمال والاسترخاء على شاطئ دولفين، حيث كثير من المحلات التجارية والمطاعم، ويعتبر Jeffrey›s Bay مكاناً رائعاً للتنزه والاستمتاع بقليل من العلاج والمشاركة في أنشطة خارجية عدة كتعلّم ركوب الأمواج، والوقوف على لوح التزلج على الماء، وركوب الأمواج بالطائرة الورقية، والتزلج على الرمال، ومشاهدة الحيتان والدلافين، والغوص أو ركوب الخيل على الشاطئ.

ركوب الخيل

بغض النظر عن أنك محترف أو مبتدئ، فركوب الخيل في جنوب إفريقيا يعد تجربة رائعة. استكشاف الشواطئ الرملية الطويلة، ومزارع العنب الخصبة على ظهور الخيل تجربة فريدة تماماً.

ثمة عدد لا يحصى من الأماكن للاستمتاع بركوب الخيل في جنوب إفريقيا. يقدم كل من الكيب الشرقي وفري ستيت وغوتينغ وكوازولو ناتال ومبومالانجا وليمبوبو ونورث ويست والكيب الشمالي والكيب الغربي كثيراً من تجارب ركوب الخيل الرائعة.

ثمة أيضاً عدد غير قليل من مسارات ركوب الخيل في جنوب إفريقيا مصممة للمعاقين أو غيرهم من مقعدين. يتيح لك ركوب الخيل في رحلات السفاري في جنوب إفريقيا فرصة فريدة للوصول إلى الحياة البرية في المنطقة بشكل لا يصدق.

تتمتع جبال ووتربيرغ في ليمبوبو بمراعٍ واسعة توفر فرص ركوب سريعة، في حين يمكن استكشاف المناطق الجبلية بوتيرة أبطأ.

تقدم «بوكبورت هورس باك إدفينتشرز» في إقليم فري ستيت الشرقي جولات قصيرة قرب مزرعة أو مسارات متعددة الأيام تتخلل حدود ليسوتو وتتجه إلى الجبال الجميلة. أما مسار مشروع «أماديبا إدفينتشر» فهو عبارة عن رحلة لركوب الخيل عبر الساحل الشمالي البعيد من Wild Coast.

كيف تختار متنزهاً وطنياً؟

في جنوب إفريقيا أكثر من 600 محمية ومتنزه، حيث يمكنك أن تجد واحدة توفر لك أي نوع من التجارب تريده. يمكن أن تنضمّ إلى رحلات السفاري، التي يقودها الأدلاء السياحيون أو أن تنظمها بنفسك، أو أن تتمتع بالعزلة في مخيم بعيد عن الآخرين.

تلبي هذه المتنزهات مختلف الميزانيات، ما يجعلها في متناول الجميع، ومزدحمة بشكل كبير، ويتمتع معظمها بطرق جيدة تمكنك من القيام بجولة بسيارتك الخاصة.

استخدم دليلاً سياحياً، ففي المرة الأولى تشاهد معه مسارات الفهد عبر طريقك، وستكون ممتناً لأنك لست وحيداً هناك. ورغم أن الأدلاء السياحيين يستطيعون حمايتك من الأسود المفترسة، فإن فائدتهم العظمى تكمن في شرح تعقيدات وجماليات الغابة الإفريقية.

وفي المحميات الخاصة، يكون الأدلاء السياحيون مشمولين بالتكلفة لكن في المتنزهات العامة عليك أن تدفع لهم أجورهم بشكل منفصل.

أحضر المعدات المناسبة، لا سيما المناظير التي يُفترض أن تكون ضمن أمتعتك الشخصية، فلا تتوقع أن يوفرها لك أدلاؤك السياحيون أو الفندق. زوج مدمج من المناظير يمكِّنك من مشاهدة القطة الكبيرة وهي تتسلل في البعيد. كذلك لا تعتمد على الشبكة اللاسلكية في الغابة، بل على كتاب الجغرافيا، فلا تنسه.

معلومات للقيام برحلة سفاري في جنوب إفريقيا

إنه حلم كثيرين، إذ يمكن لرحلة السفاري أن تأخذ أشكالاً عدة بتعدد المخلوقات، التي ستصادفها في البرية.

متى يمكنك زيارة جنوب إفريقيا؟ لمشاهدة الحياة البرية اختر فصل الشتاء بين يونيو وسبتمبر حينما يكون معظم الأشجار بلا أوراق، ما يساعدك على مشاهدة المناظر. ونظراً إلى ندرة المياه والطعام فإن الحيوانات تكون خارجاً في الهواء الطلق، تصطاد أو تشرب الماء من حفرة مائية.

صيف جنوب إفريقيا الذي يمتد بين ديسمبر وفبراير يشهد فيه الريف زهوته، لكن الحيوانات تختفي في الظلال الكثيفة.

اقفز في الهواء من ارتفاع 106 أمتار فوق ملعب موسى مابيدا لألعاب كرة القدم

استكشف الشواطئ الرملية الطويلة ومزارع العنب الخصبة على ظهور الخيل